أولى أفواج الحجاج المصريين تنطلق إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج لموسم 1444هـ

شهد الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن، احتفالية شركة مصر للطيران، بتوديع أولى أفواج حجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1444هـ- 2023م من مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي.

 

جاء ذلك بحضور اللواء علاء الأحمدي رئيس الجهاز التنفيذي لحجاج مصر، والمهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران، والمهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، والطيار محمد موسى رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، ومجدي إسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، ولفيف من قيادات وزارة الطيران المدني والداخلية والأوقاف ومصر للطيران.

 

في كلمته التي ألقاها خلال الاحتفال، أكد الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، حرص الوزارة على تقديم أقصى ما لديهم من جهد لخدمة ضيوف الرحمن، المسافرين على مصر للطيران وشركات الطيران الأخرى، مشيرا إلى أن جميع العاملين في قطاع الطيران المدني على أهبة الاستعداد لاستقبال الحجاج.

 

وقال: "الجميع يعمل على قدم وساق لخدمة ومراعاة ضيوف الرحمن في رحلات الذهاب والعودة، وخاصة كبار السن، وتوفير كل سبل الراحة لهم من أجل تجربة سفرة آمنة، مدعمة بخدمات متنوعة وشاملة خلال رحلتهم المباركة".

 

وأشاد بالتنسيق التام مع السلطات السعودية وجميع الوزارات والجهات المعنية من أجل خدمة ضيوف الرحمن، موجها الشكر للوزارات المصرية (الأوقاف، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والسياحة، والصحة، والمالية) وغيرها من الجهات المعنية بشئون الحجاج وكل الجهات العاملة بالمطارات، على ما يقدمونه من تسهيلات وخدمات من أجل خروج موسم حج هذا العام بالصورة المشرفة التي تليق بمكانة الحجاج المصريين ويضمن سلامتهم وراحتهم.

 

ومن جانبها، قالت الدكتورة نيفين القباج، إن إجمالي الحجاج هذا العام يصل إلى 45 ألف حاج بزيادة عن أعداد السنة الماضية، وكان نصيب وزارة التضامن 5500 حاج من حجاج الجمعيات الأهلية من مختلف المحافظات، وأضافت أن وفد من الوزارة سافر لتنظيم وخدمة الحجاج طول فترة الحج حتى رجوعهم بالسلامة إلى أرض الوطن.

 

وأعلنت عن تخصيص 5 جوائز للحجاج المسافرين، قيمة الجائزة الواحدة 10 آلاف لكل حاج، وهم: (الحاجة رقية عبده رسلان - الحاج محمد محمد الصباغ - الحاجة منى صلاح الدين حسين - الحاج عبدالوهاب أبو الحميد علي - الحاجة ابتسام محمد النوس).

 

وأكد المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران، اتخاذ كل الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لاستقبال موسم الحج هذا العام، الذي يبدأ اعتبارا من اليوم وحتى انتهاء مرحلة الذهاب فى 22 يونيو الجاري، على أن تبدأ مرحلة عودة الحجاج اعتبارا من 2 يوليو وحتى 13 يوليو 2023.

 

كما أشار إلى أن الشركة سخرت كل إمكانياتها من الخطوط الجوية والصيانة والأعمال الفنية والخدمات الأرضية والجوية بتوفير كل التسهيلات اللازمة لتقديم خدمة متميزة لضيوف الرحمن، كما حرصت مصر للطيران على الاستعانة بالطرازات العريضة في موسم الحج، لتخفيف الازدحام في مرحلتي السفر والعودة، والتي أثبت نجاحها لما تستوعبه من أعداد كبيرة من الركاب.

 

وتم إيفاد مجموعات عمل من مختلف التخصصات لتستقبل الحجاج في مطاري جدة والمدينة المنورة على مدار الساعة، وكذلك في مرحلة العودة، لتذليل كل العقبات وتقديم خدمة مميزة لضيوف الرحمن، بدءا من حجز تذاكر السفر مرورا بالخدمات المقدمة في صالات السفر وعلى متن الطائرات وحتى وصول الحجيج إلى الأراضي المقدسة والعودة بسلام إلى أرض الوطن بعد أداء المناسك. 

 

ومن المخطط أن تنقل مصر للطيران هذا العام ما يقرب من 35 ألف حاج إلى الأراضي المقدسة، على متن 150 رحلة جوية بمعدل 78 رحلة جوية إلى جدة، و72 رحلة جوية إلى المدينة المنورة لنقل 11 ألف حاج من حجاج القرعة، و5300 حاج من حجاج التضامن الاجتماعي والهيئات والجمعيات، و5000 حاج من حجاج السياحة والأفراد، بخلاف الجسر الجوي لنقل 7400 حاج من حجاج باماكو بدولة مالي على متن 24 رحلة جوية، و3000 حاج من الحجاج الفلسطينيين على متن 10 رحلات جوية، ومن المقرر أن تسير الشركة اليوم من مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي 4 رحلات جوية إلى المدينة المنورة، لنقل 1076 حاجا.

 

وفي نهاية الحفل، قام وزير الطيران المدني ووزيرة التضامن الاجتماعى بتسليم قسيمة سفر مجانية لأكبر الحجاج سنا، وهو الحاج أحمد علي علي نصر، ويبلغ من العمر 94 عاما من حجاج قرعة الدقهلية.

 

وخلال السحب العلني، تم تقديم قسيمة أخرى برد 50% من قيمة تذكرة السفر للحاج أبو المعاطي المتولي حسن، و2 قسيمة وزن إضافي مجاني تم تقديمهما هدية من مصر للطيران إلى الفائزين للحجاج، كما تم تقديم هدايا من شركة مصر للطيران للأسواق الحرة من خلال السحب العلني لـ6 حجاج، وهم: (الحاجة زينب محمد محمود مصطفى - الحاجة اعتماد محمد عبده بسيوني - الحاجة سميحة إبراهيم مصطفى - الحاج سلام سلميان حميدة - الحاجة ليلى لطفي شحاته - الحاجة سيدة حسان عبدالباقي).