أسهل 10 دول أوروبية للحصول على تأشيرة شنجن لصيف 2023

نظرا لأن العديد من السائحين بدأوا بالفعل عطلاتهم الصيفية في الشواطئ الأوروبية الزرقاء، التي تمتد عبر الساحل البكر للقارة، لم يفت الأوان بعد بالنسبة للآخرين لحجز رحلاتهم في أشهر الصيف القادمة.

 

وفي حين أن هناك اعتقادا عاما بأن أفضل شهور العطلة في أوروبا هي شهري يوليو وأغسطس، ففي الواقع، يبدأ الصيف في وقت مبكر من القارة، وفي العديد من البلدان، تكون الشواطئ مفتوحة ومشمسة من بداية مايو حتى نهاية سبتمبر. كما أن العديد من الشواطئ تكون مفتوحة حتى في أبريل وأكتوبر، لأولئك الذين لا يمانعون في المياه الباردة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وقد يكون التخطيط لرحلة إلى أوروبا في هذه المرحلة أكثر صعوبة بالنسبة للمسافرين الذين يحتاجون إلى تأشيرة شنجن، والتي تمكن الشخص من دخول أكثر من 30 دولة أوروبية، بما في ذلك دول منطقة شنجن الـ27، وهي الوحيدة المؤهلة لإصدار مثل هذه التأشيرة.

 

ومع ذلك، حتى أولئك الذين يحتاجون إلى تأشيرة شنجن، لا يزال لديهم الوقت للحصول عليها. فالعامل الذي يجعل الكثير من الأشخاص يقضون إجازاتهم في مكان معين، هو وجود فرصة أكبر للحصول على تأشيرة لزيارة دولة شنجن. ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أنه يجب على المسافرين محاولة الحصول على تأشيرة شنجن من بلد ما، وبدلا من ذلك، يخططون للسفر إلى دولة أخرى، لأن هذا يسمى "التسوق للحصول على تأشيرة"، وهو أمر تدينه بشدة دول شنجن.

 

وتظهر البيانات الحديثة حول تأشيرات شنجن الصادرة في عام 2022، أن الدول الـ10 التي لديها أقل معدل رفض في نفس العام هي كما يلي (من الأعلى إلى الأدنى):

 

- إيطاليا (12.7%).

- اليونان (12.5%).

- سويسرا (12%).

- بولندا (11.6%).

- لوكسمبورج (10.5%).

- فنلندا (9.7%).

- سلوفاكيا (9.7%).

- لاتفيا (9.5%).

- ليتوانيا (7.8%).

- آيسلندا (1.9%).

 

من ناحية أخرى، فإن البلدان ذات أعلى معدلات الرفض هي (مالطا، والسويد، وبلجيكا، وفرنسا). بينما تتصدر مالطا القائمة بنسبة رفض 36.4%، والثانية هي السويد مع 29% من الطلبات المرفوضة، وبلجيكا الثالثة بـ28.4% من الطلبات المرفوضة، تليها فرنسا بنسبة 22.2%.

 

وبغض النظر عن معدل الرفض، تعد فرنسا دولة شنجن التي لديها أكبر عدد من التأشيرات المرفوضة، حيث رفضت السلطات الفرنسية في الخارج 408 آلاف و876 طلبا خلال العام الماضي، من بين مليوني طلب تقريبا.