المواقع الأثرية والمتاحف التي تتيح شراء تذاكر الدخول بالكروت البنكية.. وطرق الدفع

بدأت وزارة السياحة والآثار خلال الفترة القليلة الماضية، في تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكل أنواعها لشراء تذاكر زيارة عدد من المواقع الأثرية والمتاحف، التي تم تطبيق هذا النظام بها حاليا، ووقف السداد النقدي بالكامل بها، ليكون التعامل من خلال مدفوعات غير نقدية بالكامل، وذلك استكمالا لخطة الوزارة للتحول الرقمي الشامل وتفعيلا لتوجهات الدولة المصرية للتحول نحو المدفوعات غير النقدية.

 

وتضمنت هذه الأماكن 7 مواقع أثرية ومتحفين حتى الآن، وفقا لمنشور على الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار بموقع "فيسبوك"، وهي:

 

- منطقة أهرامات الجيزة

 

- قلعة صلاح الدين الأيوبي بصلاح سالم

 

- المسلة الناقصة بأسوان

- معابد إدفو، وكوم أمبو، وفيلة، وأبو سمبل بأسوان

 

- المتحف المصري بالتحرير

 

- متحف النوبة

 

وسيتم السماح في هذه المتاحف والمواقع الأثرية بالسداد النقدي لرحلات المدراس المصرية فقط بشكل مؤقت، وذلك لحين انتهاء الوزارة من تنفيذ بوابة إلكترونية تتيح لمختلف المدارس الحجز المسبق لرحلاتها المدرسية وسدادها باستخدام الكروت البنكية أيضا.

 

وهناك عدة طرق يتم العمل بها لشراء تذاكر دخول هذه المتاحف والمواقع الأثرية:

 

أولا: بالنسبة لشركات السياحة والزائرين الأفراد الأجانب

 

1- إمكانية شراء شركة السياحة لتذاكر زيارة مجمعة لعملائها الراغبين في دخول هذه المواقع والمتاحف من مركز التذاكر المجمعة بالوزارة.

- يكون سداد قيمة هذه التذاكر عن طريق التحويلات البنكية من حساب الشركة في البنك، أو باستخدام كروت بنكية في المركز.

- لن يقبل أي سداد نقدي مباشر لهذه التذاكر، ولا يجوز أيضا وضع قيمة التذاكر نقديا في حساب المجلس الأعلى للآثار بالبنك، ولكن لابد من تحويلها عن طريق البنك.

 

2- قيام شركة السياحة باستصدار كارت مدفوعات نقدية من أحد البنوك المصرية التي تقدم كروت مدفوعات للشركات. 

- يتم تسليمه للمرشد أو المندوب لشراء التذاكر في الموقع.

 

3- أن يقوم الزائر الأجنبي نفسه بشراء تذاكر الدخول عند وصوله المنطقة الأثرية أو المتحف باستخدام الكارت البنكي الخاص به.

- لن يكون متاحا شراء تذاكر للأجانب إلا عن طريق الكروت البنكية. 

 

4- أن تقوم الشركة بشراء التذاكر إلكترونيا من موقع الوزارة egymonuments.com.

 

ثانيا: بالنسبة للزائرين الأفراد المصريين:

 

1- أن يتم شراء التذاكر إلكترونيا من خلال الموقع egymonuments.com.

2- شراء تذاكر الزيارة من منفذ بيع التذاكر بالموقع الأثري أو المتحف باستخدام الكارت البنكي أو كارت ميزة المسبق الدفع، والذي تصدره البنوك المصرية.

3- يستمر إتاحة شراء تذاكر الزيارة للزائرين المصريين سواء البالغين أو الطلبة بالكارت البنكي أو نقدا في بعض المواقع المحدودة وبشكل مؤقت.

 

وكان الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أشار إلى أنه سيتم تدريجيا تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكل أنواعها فقط لشراء تذاكر الزيارة في باقي المتاحف والمواقع الأثرية على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن هناك مجموعة أخرى من المتاحف والمواقع الأثرية سيتم اعتبارا من الأسبوع المقبل الإعلان عن بدء تطبيق هذا النظام بها، وهو ما يسهم في تحسين التجربة السياحية في مصر وزيادة تدفق العملة الأجنبية للدولة.

 

وأوضح الدكتور خالد شريف، مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي، أنه تم على مدار الأيام القليلة الماضية البدء تدريجيا في تطبيق هذا النظام بهذه الأماكن من خلال الإغلاق التدريجي للسداد النقدي، حيث أتيح منفذ بيع واحد فقط للسداد النقدي، مقابل 7 منافذ للكروت البنكية أو كروت ميزة، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني egymonuments.com الذي تتيح الوزارة من خلاله شراء التذاكر إلكترونيا، مما يسهل عملة دخول المتاحف والمواقع الأثرية.

 

وأضاف أن جميع المتاحف والمواقع الأثرية في مصر مجهزة بماكينات السداد بالكروت البنكية، ليتم إلغاء السداد النقدي بشكل تدريجي، ويكون السداد باستخدام الكروت البنكية فقط.

 

وتقوم الوزارة بإخطار شركات السياحة أولا بأول بقائمة المتاحف والمواقع الأثرية التي يتم تطبيق هذا النظام بها، كما تقوم بإخطار الشركات أيضا التي ترغب في شراء تذاكر زيارة مجمعة لعملائها لدخول كل المتاحف والمواقع الأثرية، بأن يكون السداد حصريا عن طريق التحويلات البنكية، ولن يقبل أي سداد نقدي مباشر لشراء هذه التذاكر.

 

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار كانت قد بدأت، خلال شهر مايو، في تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكل أنواعها لشراء تذاكر زيارة 4 مواقع أثرية بأسوان كمرحلة أولى، مع إلغاء التعامل النقدي بها، وهي معابد كل من إدفو وكوم أمبو وأبو سمبل وفيلة.

 

اقرأ أيضا:

"السياحة والآثار" تتيح شراء تذاكر زيارة 6 مواقع أثرية بالإسكندرية إلكترونيا

السياحة والآثار: إمكانية استخدام بطاقة الائتمان البنكية لدفع تذاكر الأماكن السياحية بمصر