محافظ أسوان: الإعداد لإنشاء شاهد سياحي لمدار السرطان بأبو سمبل ليصبح مزارا سياحيا

أجرى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، زيارة ميدانية لمركز بحوث الزلازل الإقليمي، وذلك في ظل الرؤية الشاملة للاستغلال الأمثل لكل الإمكانيات المتاحة على أرض محافظة أسوان، وذلك وفقا لبيان منشور على الصفحة الرسمية لمحافظة أسوان بموقع "فيسبوك"، اليوم الخميس.

 

وأشار، عقب قيامه بتفقد معامل ومكونات المركز، إلى أنه تم التنسيق مع مركز بحوث الزلازل الإقليمي بتشكيل لجنة فنية ستقوم بالإعداد لإنشاء شاهد سياحي على نقطة مرور مدار السرطان داخل المحافظة بطريق (أسوان- أبو سمبل) ليصبح مزارا ومقصدا سياحيا للحركة السياحية الوافدة.

 

جاءت الزيارة بحضور الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ونائب رئيس مجلس إدارة مركز بحوث الزلازل الإقليمي بأسوان، والدكتور السيد عبدالعظيم أستاذ ديناميكية الأرض بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ومدير مركز بحوث الزلازل الإقليمى بأسوان، ومحمد عرابي خليل رئيس الإدارة المركزية للبحوث وتوشكى بالهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان.

 

واستمع محافظ أسوان لعرض عن الأنشطة والمشروعات التي يقوم بها المركز الإقليمي للزلازل بأسوان، وهو الذي يأتي ضمن الشبكة المحلية لرصد الزلازل بنطاق محافظة أسوان، باعتبارها الشبكة القومية للزلازل لمصر، حيث تتألف الشبكة القومية للزلازل من أكثر من 70 محطة موزعة على القطر المصري، منها 10 محطات بأسوان، بالإضافة إلى 15 محطة لرصد النشاط الزلزالي خاصة بالجزء الشمالي من بحيرة السد العالي.

 

كما يوجد مرصد الإشعاع الشمسي بمدينة أبو سمبل السياحية، الذي يقوم بتصوير البقع الشمسية وتصوير اقتران كوكبي الزهرة والمشترى، بجانب وجود وحدة جسات التربة، وهي وحدة مختصة بالمشاركة لإعداد التقارير لمشروعات البنية التحتية والطرق والكباري والمباني الخدمية، مع مراقبة المياه الجوفية بالمواقع الأثرية لحمايتها من التلف.