مطار كوبنهاجن بالدنمارك يوفر رحلات مباشرة إلى أكثر من 160 وجهة عالمية خلال صيف 2023

يواجه مطار كوبنهاجن بالدنمارك فترة اختبار مالي هذا العام، بعد تسجيل خسارة ما قبل الضرائب بقيمة 59 مليون كرونة دانمركية (7.9 مليون يورو) في الربع الأول من 2023. ومع ذلك، فإن اهتمام المطار يتجه الآن نحو موسم الصيف، حيث سيوفر خلال هذه الفترة رحلات مباشرة إلى أكثر من 160 وجهة عالمية، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

كما تتوسع عمليات المطار بشكل ملحوظ، وتتميز بزيادة في تعيين الموظفين وأعمال البناء النشطة. ووفقا لبيانات المطار، فإنه استقبل 5.2 مليون مسافر خلال الأشهر الـ3 الأولى من عام 2023. وفي الوقت نفسه، وصلت الإيرادات إلى 839 مليون كرونة دانمركية (112 مليون يورو)، بزيادة قدرها 45% مقارنة بالفترة نفسها من 2022.

 

وتجري الاستعدادات لصيف نشط على قدم وساق في المطار، مع تعيين 100 موظف إضافي، إضافة إلى 810 موظفين تم تعيينهم في العام السابق. ومن الوقت الحالي وحتى أكتوبر، يخطط المطار لتوفير رحلات إلى أكثر من 160 وجهة، مما يدل على زيادة 9 وجهات مقارنة بموسم صيف عام 2022.

 

وتعليقا على الأمر، قال الرئيس التنفيذي لمطار كوبنهاجن، توماس وولدباي، إنهم توقعوا تسجيل خسارة في الأشهر السابقة. وأشار إلى أن المطار لديه آمال كبيرة في أشهر الصيف حيث بدأت الأرقام بالفعل في الزيادة. وتابع أن "الخسارة كانت متوقعة. وبتقسيمها شهرا بعد شهر، حققنا ربحا طفيفا في مارس، وهذا مؤشر للأرباع القادمة، حيث نتوقع أن نحقق ربحا".

 

كما أكد أن المطار مهيأ ومجهز لتسهيل الرحلات الصيفية للسياح من الدنمارك وجنوب السويد، واستقبال العديد من الزوار الذين يسافرون إلى الدنمارك. وأوضح أن الدنمارك خفضت العام الماضي نفقاتها وأنشطة الموانئ ولم يكن من الممكن أن يحدث الشيء نفسه هذا العام، مع الأخذ في الاعتبار أن إدارة وتطوير المطار أصبحت أكثر تكلفة في عام 2023. كما يخطط مطار كوبنهاجن لتخصيص ما يصل إلى 1.7 مليار كرونة دانمركية (228 مليون يورو) هذا العام لتطوير المطار وترقيته.

 

في الوقت نفسه، لا يزال الطلب على السفر قويا، ومن المتوقع أن يشهد الدخل الإجمالي زيادة بنسبة 10% في عام 2023. ويعتمد مسار النمو هذا إلى حد كبير على عدد الركاب، مع توقعات بتجاوز 25 مليون مسافر هذا العام. بالإضافة إلى ذلك، إذا وصل عدد الركاب إلى حد الـ25 مليونا، يتوقع المطار ربحا قبل الضرائب يتراوح بين 150-200 مليون كرونة دانمركية (20-26 مليون يورو).