سريلانكا تسعى لجذب نصف مليون سائح صيني خلال عام 2024 لمواجهة أزمة الديون

قال وزير السياحة في سريلانكا، هارين فيرناندو، إن كولومبو تدرس اتخاذ إجراءات لجذب السائحين الصينيين، في محاولة للحد من أزمة الديون غير المسبوقة، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "بلومبرج" للأنباء.

 

وأوضح، في مؤتمر صحفي في بكين، أن سريلانكا تسعى لجذب نصف مليون سائح صيني خلال عام 2024، أي نحو ضعف مستويات ما قبل جائحة كورونا، وتابع أنه في حال أنفق كل سائح صيني 5 آلاف دولار، فإن ذلك قد يؤدي لجمع مبلغ مماثل لحزمة الإنقاذ الأخيرة من صندوق النقد الدولي.

 

وأضاف أن السياحة يمكن أن تخرج سريلانكا من هذه الأزمة. وتابع أنه سوف يقدم خطة لحكومة سريلانكا تشمل تقديم تأشيرات دخول مجانية للسائحين الصينيين حتى نوفمبر القادم.

 

يذكر أن سريلانكا توصلت لاتفاق للحصول على حزمة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، بعد مفاوضات استمرت 6 أشهر. ومازالت تحاول سريلانكا التوصل لاتفاق لإعادة هيكلة الديون من شأنه السماح بحصولها على الدفعة المقبلة من أموال الإنقاذ.

 

ويشار إلى أن سريلانكا تواجه أسوأ المشاكل الاقتصادية منذ استقلالها خلال الأعوام الماضي، عقب أن أطاحت احتجاجات، على ارتفاع التضخم ونقص السلع الغذائية وانقطاع الكهرباء لفترة طويلة، بالحكومة. كما أضرت سلسلة من الهجمات الارهابية عام 2019 بالسياحة، بالإضافة إلى جائحة كورونا.