الخطوط الجزائرية توقع اتفاقية مع بوينج لشراء 8 طائرات طراز B737-9 max

وقعت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، أمس الأربعاء، بالجزائر العاصمة، اتفاقية مع شركة "بوينج" الأمريكية لشراء 8 طائرات ذات السعة المتوسطة، و يتضمن هذا العقد طائرات من طراز B737-9 max، على أن تسلم أول طائرة في عام 2027.

 

ووقع العقد المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، ياسين بن سليمان، ومسئولة عقود طائرات "بوينج التجارية، لورا وولف شوتل، بحضور ممثلين عن وزارة النقل، وزارة الشؤون الخارجية والجالية الجزائرية بالخارج، بالاضافة إلى المدير العام للوكالة الوطنية للطيران المدني، وممثلين عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الجزائر. وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية.

 

و كشف بن سليمان، عقب حفل التوقيع، أن هذا الاتفاق سيساهم في تطوير الأسطول الجوي للجزائر، وأوضح الاتفاق خو أول عقد يدخل في إطار اقتناء أسطول يتكون من 15 طائرة، مؤكدا أن أولى عمليات التسليم لهذه الطائرات ستكون خلال عام 2027.

 

وأفاد بن سليمان أن هذه الصفقة تندرج في إطار الإستراتيجية الوطنية لتوسيع أسطول شركة الخطوط الجوية الجزائرية من خلال شراء طائرات جديدة، وفضلا عن هذه الصفقة التي تضم 15 طائرة، أشار بن سليمان غلى اقتناء طائرات أخرى في المستقبل في شكل إيجار.

 

من جهتها, قالت لورا وولف شوتل أن توقيع هذا العقد سوف يساهم في تنمية العلاقات التجارية بين كل من الخطوط الجزائرية وبوينج, وتسعي الشركة أن تدوم وتتطور هذه العلاقات  والتعاون.

 

يذكر أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية أعلنت نهاية أبريل عن منح مؤقت لصفقة تتعلق باقتناء 15 طائرة جديدة للمصنعين بوينج وإيرباص، وجاء في اعلان المنح المؤقت أن صفقة الطائرات ذات السعة المتوسطة قد تم منحها إلى الشركة الامريكية بوينج، في حين تم منح صفقة الطائرات ذات السعة الكبيرة إلى الشركة الأوروبية إيرباص. وتأتي هذه النتائج وفقا لإجراءات صفقات المؤسسة العمومية الاقتصادية، شركة بالأسهم الخطوط الجوية الجزائرية "EPE / SPA Air "، عقب الاستشارة رقم 01/AH-DG/2022  المتعلقة باقتناء 15 طائرة جديدة.

 

وستوفر بوينج Boeing"" لشركة الخطوط الجوية الجزائرية 8 طائرات من طراز B737-9 max، وهو النموذج الذي يتضمن من 170 إلى 210 مقعد، بينما ستزود شركة ايرباص "Airbus" الشركة الجزائرية بعدد 5 طائرات من طراز A330-900، وهو النموذج الي يتضمن من 280 إلى 320 مقعد، وطائرتين أخرتين من طراز A350-1000، ويتضمن هذا النموذج من 350 إلى 450 مقعدا.

 

ويأتي اقتناء 15 طائرة جديدة من جانب شركة الخطوط الجوية الجزائرية عقب القرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي كان قد وافق خلال اجتماع الوزراء المنعقد في 8 مايو 2022 لشركة الخطوط الجوية الجزائرية باقتناء 15 طائرة من أجل فتح خطوط جديدة خاصة في البلدان الأفريقية والآسيوية.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الجزائرية، اضغط هنا .