"فوربس" تختار 8 مصريين ضمن أقوى 100 قيادة بقطاع السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2023

أعلنت مجلة "فوربس" العالمية عن 100 شخصية بقائمة "أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط" لعام 2023، والتي تضم القادة الأكثر تأثيرا في المنطقة، من شركات الضيافة والفنادق والمنتجعات، وشركات الطيران، والمطارات، والهيئات السياحية.

 

وأوضحت فوربس أن قطاع السياحة على مستوى العالم استعاد 63% من مستويات ما قبل الجائحة في عام 2022، وفقا لتقرير منظمة السياحة العالمية، في حين ارتفع عدد الزائرين الوافدين لمنطقة الشرق الأوسط إلى 83% مقارنة بما قبل الجائحة.

 

كما زادت مساهمة قطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط، بنسبة 46.9% في عام 2022، مقارنة بعام 2021، بواقع 107 مليارات دولار. في حين شهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 157.4% في حركة المسافرين خلال العام الماضي، مع زيادة السعة بنسبة 73.8% مقارنة بعام 2021، وفقا للاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا".

 

وكشفت القائمة عن اختيار 8 شخصيات مصرية يقودون كيانات كبرى، تضم شركات طيران وفنادق ذات شهرة وريادة عالمية، مساهمات كل منهم في تنمية صناعة السياحة والسفر حتى الانتعاش التي شهدته خلال عام 2022، وتشمل:

 

1- المهندس يحيى زكريا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران

 

2- طارق محمود السيد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الريان للاستثمار السياحي (ARTIC)

 

3- هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة

 

4- عادل والي، العضو المنتدب للشركة القابضة للسياحة والفنادق

 

5- حسين شريف، رئيس مجلس إدارة شركة إير كايرو

 

6- حسام الشاعر، المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "صن رايز" للمنتجعات السياحية والفنادق، ورئيس مجلس إدارة شركة "Sky Max Holidays" للسياحة.

 

7- هاني فرج، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق

 

8- محمد عوض الله، الرئيس التنفيذي لمجموعة "تايم" للفنادق

 

المنهجية

وأشارت فوربس إلى أن المنهجية لإعداد القائمة، هي اختيار القادة الذين يعملون في قطاع السياحة والسفر، بما في ذلك شركات الطيران والفنادق وشركات تشغيل الوجهات السياحية وهيئات التطوير السياحي.

 

وقد صنف القادة المقيمون في منطقة الشرق الأوسط وفقا للمعايير الآتية:

 

- حجم أعمال الشركة، بما فيها عدد الفنادق، والغرف، والركاب، والزوار، والإيرادات، وقيم الاستثمارات والأصول، وحجم الأسطول، وغيرها.

 

- ملكية الشركة والأصول

 

- المناصب التي يتولاها القائد

 

- الخبرة المهنية

 

- قوة تأثير قائد الأعمال

 

- الإنجازات الأخرى

 

اقرأ أيضا:

"فوربس" تعلن قائمة أقوى 100 قيادة بقطاع السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2023