عيسى وسفير كازاخستان بالقاهرة يبحثان استعدادات افتتاح مسجد الظاهر بيبرس في يونيو

استقبل، اليوم، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، السفير خيرات لاما سفير كازاخستان في القاهرة والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وكازاخستان على المستوى السياحي والأثري.

 

وخلال اللقاء، تم التأكيد على العلاقات الوطيدة التي تربط بين مصر وكازاخستان في مختلف المجالات ولاسيما السياحة والآثار، ومناقشة سبل تعزيز التعاون لدفع مزيد الحركة السياحية الوافدة من كازاخستان إلى مصر، ولاسيما في ظل الزيادة التي تشهدها أعداد السائحين الوافدين من كازاخستان للاستمتاع بما يتمتع به المقصد المصري من مقومات سياحية وأثرية متنوعة، كما تم مناقشة التحضيرات الخاصة بالاحتفالية المشتركة لافتتاح مسجد الظاهر بيبرس بحي الظاهر خلال شهر يونيو المقبل، تزامنا مع مرور 800 عام على ميلاد السلطان الظاهر بيبرس.

 

جدير بالذكر أنه في عام 2007 تم توقيع اتفاقية تعاون بين الحكومتين المصرية والكازاخية لترميم مسجد الظاهر بيبرس، وقد بدأ مشروع ترميم المسجد عام 2007، ثم توقف عام 2011، ثم استؤنفت الأعمال في عام 2018.

 

وتضمن مشروع الترميم أعمال تخفيض منسوب المياه الجوفية بالمسجد، وكل الأعمال الإنشائية والترميم الدقيق والمعماري، واستبدال الأحجار التالفة والمتهالكة، وتغير نظم الإضاءة وترميم الأجزاء القديمة بإيوان القبلة.

 

وفي إطار العمل على زيادة الحركة السياحية الوافدة من كازاخستان إلى مصر، تم خلال شهر مارس 2022 تشغيل خط طيران مباشر بين مصر وكازاخستان، بالإضافة إلى رحلات الطيران العارض "الشارتر" بمعدل 8 رحلات أسبوعيا، كما تشارك هيئة تنشيط السياحة المصرية في المعرضين السياحيين الذين يتم إقامتهم في جمهورية كازاخستان.

 

حضر اللقاء كل من المستشار عمرو عبد الله المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة السياحة والآثار، والمستشار سانجار واليخانوف بسفارة جمهورية كازاخستان في القاهرة، وطالغات إلياس سكرتير أول بسفارة جمهورية كازاخستان في القاهرة.