السعودية تستقبل 7.8 مليون سائح خلال الربع الأول من 2023 بزيادة 64% عن 2019

أعلن وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، أن نسبة نمو الإنفاق السياحي الداخلي الإجمالي في السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 45% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، مدعوما بالبداية القوية للسياحة الوافدة هذا العام، وتحقيق أعلى معدل ربع سنوي للسائحين من خارج المملكة لجميع الأغراض، والذي سجل 7.8 مليون سائح بنسبة نمو 64% مقارنة بالربع الأول من عام 2019.

 

وقد ساهم تطوير التأشيرات وتسهيل إجراءاتها، إلى جانب جهود الترويج في الدول المستهدفة، فضلا عن زيادة الإقبال على العمرة في تحقيق هذه النتائج. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

ووصف وزير السياحة السعودي أداء قطاع السياحة خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، بالأداء التاريخي والإستراتيجي غير المسبوق، من حيث عدد الزائرين السائحين والإنفاق.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الشهري لوزير السياحي السعودي مع المستثمرين في قطاع السياحة بالمملكة، الذي أقيم افتراضيا بمشاركة عدد كبير من ملاك ومستثمرين في القطاع من مختلف مناطق المملكة، والرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة فهد حميد الدين.

 

حملة موسم الصيف

وأوضح الخطيب أن هذه البداية القوية مبشرة ومشجعة، والوزارة تكثف جهودها واستعدادها لإطلاق حملة موسم الصيف لهذا العام، حيث أكملت جميع القطاعات جاهزيتها لموسم سياحي قوي وجاذب، وتم رصد له أكثر من 600 مليون ريال للتعريف بالوجهات السياحية الرائعة في المملكة.

 

6 ملايين معتمر خلال رمضان 1444هـ

وتم استعراض النتائج الأولية المتحققة المقدرة خلال الربع الأول من العام الجاري، وأكد الخطيب أن النتائج التي تحققت خلال شهر رمضان كانت نتائج مذهلة مميزة لم يسبق أن تم تحقيقها من قبل، حيث تخطت أعداد المعتمرين 6 ملايين معتمر من داخل وخارج المملكة، وسجلت نسبة الإشغال في قطاع الضيافة بمكة المكرمة والمدينة المنورة أرقاما تاريخية.

 

التأشيرة الإلكترونية

وعلى صعيد السائحين الوافدين ارتفعت نسبتهم في الربع الأول من 2023 لغرض الترفيه والعطلات بنسبة 581% مقارنة بالربع الأول من 2019م؛ وذلك نتيجة تسهيلات التأشيرة الإلكترونية وزيادة المعروض السياحي في وجهات المملكة.

 

كما حققت نسبة السائحين من دول الخليج والشرق الأوسط نموا بلغ 107% مقارنة بعام 2019م، فيما بلغت نسبة نمو عدد السائحين من شرق آسيا 49% خاصة من إندونيسيا وماليزيا، فيما بلغت نسبة النمو 50% للقادمين من دول أوروبا، خاصة تركيا، فرنسا، روسيا، إيطاليا، وألمانيا.

 

مكة المكرمة تستقبل 4.4 مليون سائح

وعلى صعيد إقبال الزوار السائحين من خارج المملكة فقد تصدرت مكة المكرمة الوجهات بنحو 4.4 مليون سائح، وجاءت الرياض في المركز الثاني من حيث عدد السائحين بسبب زيادة القادمين بالتأشيرة السياحية والقادمين لزيارة الأهل والأصدقاء، فيما حققت الدمام والخبر زيادة في إجمالي عدد السياح بنسبة 96% عن الربع الأول من عام 2019م، بسبب زيادة أعداد الزوار السائحين الوافدين من البحرين وقطر لغرضي الترفيه وزيارة الأهل والأصدقاء.

 

وتم رصد نمو كبير في جدة بنسبة 247% بسبب زيادة الزائرين القادمين لغرض الترفيه وزيارة الأهل الأصدقاء، فيما تصدرت الأحساء النمو مقارنة بالربع الأول من عام 2019م بنسبة 419% مع عودة الحركة السياحية مع قطر، وبسبب زيادة أعداد السائحين من دول الخليج الأخرى.

 

وفي الرد على استفسارات المشاركين، أكد وزير السياحة حرص الوزارة على تقبل جميع الآراء والمقترحات بما يعزز الشراكة والعمل المشترك من أجل النهوض بقطاع السياحة الذي يعد أحد القطاعات الرئيسة الداعمة لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

وشدد الخطيب على أن الوزارة لن تفرط إطلاقا بـ3 قضايا تعد من صميم عملها، وهي الجودة العالية، والتزام الجميع بإصدار التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط، وتوطين وظائف القطاع، مؤكدا عدم وجود فرصة لتمديد فترة الموائمة، لأن الفترة التي منحتها الوزارة كانت أكثر من كافية.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

"السياحة" السعودية ترعى مبادرة "كيرتن للضيافة" لإنشاء مشروعات بـ1.5 مليار ريال بالمملكة

"المسافر" تعلن تفاصيل أحدث توجهات وسلوكيات السعوديين تجاه السفر الداخلي والدولي