مصر للطيران تشارك في اجتماع اتحاد AFRAA الأفريقي لاستعراض أداء شركات الطيران والمعوقات

شارك المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران في اجتماع اللجنة التنفيذية رقم 189 لاتحاد شركات الطيران الأفريقية "AFRAA"، وذلك باستضافة من الخطوط الجوية الإثيوبية، والذي عقد تزامنا مع معرض الطيران للشركاء في الصناعة Aviation Stakeholders Convention الذي ينظمه الاتحاد من كل عام.

 

وناقش الاجتماع عدة موضوعات كان من بينها آخر تطورات شئون صناعة النقل الجوي حيث تم استعراض أداء شركات الطيران، إذ بلغت حركة النقل الجوي الدولي لشركات الطيران الأفريقية نحو 94.8% من مستويات عام 2019، وبلغت الحركة داخل قارة أفريقيا حوالى 31% و37% للرحلات الداخلية من نفس العام.

 

ومن جانبه، صرح يحيي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، بأنه تم خلال الاجتماع بحث تطورات الأرصدة المجمدة لشركات الطيران بالخارج، واتفق رؤساء الشركات الأعضاء على ضرورة الوصول إلى اتفاق لتسهيل تحويل الأموال الخاصة بشركات الطيران، وتعتبر نيجيريا ثاني أعلى دولة من حيث معدلات الأرصدة المجمدة في الخارج.

 

كما بحث الاجتماع المعوقات التي تواجه شركات الطيران في بعض الدول الأفريقية نتيجة لفرض الضرائب على الرحلات الجوية، وما لها من أثر سلبي في ارتفاع تكاليف التشغيل لشركات الطيران والسياحة، وضرورة مخاطبة حكومات تلك الدول لمساعدة شركات الطيران والحفاظ على مصالحها.

 

واستعرض الاجتماع أهداف اتحاد AFRAA حتى عام 2025 والمعنية بالسلامة وأمن الطيران والسموات المفتوحة واتفاقية "Single Air Transport Market"، بالإضافة إلى التعاون وخفض التكاليف وتحسين العائدات تحت مظلة مشروعات ومبادرات "AFRAA"، والتدريب وبناء القدرات والتحول الرقمي والتطور التكنولوجي ورفع كفاءة البيانات وإحصائيات صناعة النقل الجوي والشئون البيئية.

 

ويبلغ إجمالي عدد أعضاء اتحاد شركات الطيران الأفريقية "AFRAA" 51 شركة طيران، وذلك بعد انضمام هذا العام كل من Eswatini Air، وZambia Airways، وChapman Freeborn Charter Airline.

 

ووفقا لتوقعات وحدة الإحصائيات التابعة لاتحاد AFRAA، مع حلول نهاية عام 2023 سوف يبلغ إجمالى عدد الركاب الذين تم نقلهم بواسطة شركات الطيران الأفريقية نحو 85 مليون راكب، وهو أقل من مستويات عام 2019 بحوالي 10 ملايين راكب فقط.

 

ومن المتوقع أيضا أن تقل الفجوة بين أرباح عام 2023 مقارنة بأرباح عام 2022، وذلك نظرا لأن شركات الطيران الأفريقية حققت خلال الربع الأول من العام الجاري أرباحا أقل من معدلات عام 2019 بمبلغ 300 ألف دولار أمريكي.

 

جدير بالذكر أن شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية قد شاركت بجناح دعائي على هامش فعاليات الاجتماع، لعرض خدمات الصيانة والإصلاح وأوجه التعاون الأخرى التي تقدمها لشركات الطيران الأفريقية.