دبي: انطلاق الدورة الـ22 من معرض المطارات بمشاركة 150 شركة من 20 دولة اليوم

افتتح الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والمجموعة، اليوم الثلاثاء، في دبي أعمال الدورة الـ22 لمعرض المطارات الأضخم لهذا العام على صعيد صناعة المطارات، والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 9 حتى 11 مايو الحالي وذلك في ظل توقعات أكثر تفاؤلا لجهة التعافي التام والمستدام ونمو الطلب من قبل المسافرين والتركيز على التنقل المستقبلي والبنية التحتية المستدامة والابتكار.

 

وقال الشيخ أحمد بن سعيد، إن صناعة المطارات عادت تقريبا إلى قوتها الكاملة واستعادت زخم النمو الذي فقدته في معظم أرجاء العالم. وقد تسارعت وتيرة تشييد المطارات الجديدة وتوسعة وترقية المرافق الحالية لضمان تلبية لطلب المستقبلي للمطارات علاوة على احتياجات وتوقعات المسافرين. وفقا لوكالة الأنباء الإمارتية "وام".

 

وقام بن سعيد، بعد مراسم الافتتاح بجولة على أجنحة العارضين رافقه فيها كبار المسئولين في قطاع الطيران من داخل وخارج البلاد حيث تم إطلاعه على التقنيات والأجهزة قيد العرض من قبل أكثر من 150 شركة دولية من 20 بلدا حول العالم.

 

وأكد أنه في حين تتطلع مطارات المنطقة إلى الحفاظ على مكانتها كأفضل المحاور العالمية واستقطاب عدد متزايد من المسافرين فإنها تعمل على الاستثمار في أحدث التقنيات والمفاهيم مثل القياسات الحيوية، إنترنت الأشياء، ومؤخرا الذكاء الاصطناعي وذلك من أجل تقديم تجربة مطار تتجاوز توقعات عملائها وتجعل الطيران مستداما وتبقيها في صدارة المنافسة.

 

ويعتبر المعرض التجاري الذي يقام تحت شعار "معاً لابتكار مطارات المستقبل المستدامة" المنصة السنوية البينية الأضخم في العالم على صعيد أعمال صناعة المطارات حيث من المتوقع أن يشهد هذا العام إبرام صفقات كبيرة من قبل أكثر من 100 مشتري مستضاف.

 

ويقوم العارضون من الولايات المتحدة، إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، الدنمارك، تركيا، هولندا، الصين، بلجيكا، كوريا، والسويد، والعديد من البلدان الأخرى بما فيها الدولة المضيفة دولة الإمارات العربية المتحدة بعرض أحدث المنتجات والتقنيات المبتكرة الرامية لجعل صناعة الطيران آمنة ومستدامة ولتعزيز الكفاءة وتجربة المسافرين، وذلك في ظل الزيادة المتوقعة في أعداد المسافرين ونمو صناعة الطيران.

 

من جانبه قال عمر بن غالب نائب المدير العام الهيئة العامة للطيران المدني، إن الإدارة الفعالة والمستدامة للحركة الجوية تمثل المفتاح لإطلاق العنان لإمكانات صناعة الطيران وينبغي على أصحاب المصلحة في الصناعة تبني الابتكار والتعاون لخلق تجارب استثنائية للمسافرين وقيادة الطريق نحو مستقبل أكثر إشراقا للمطارات والبيئة.

 

كما تم أيضا افتتاح أعمال مؤتمر أمن المطارات في الشرق الأوسط ومنتدى مراقبة الحركة الجوية ومنتدى قادة المطارات العالمية ومؤتمر منظمة المرأة في الطيران، حيث ستناقش مجموعة من الخبراء العالميين وقادة الصناعة وضع هذه الصناعة، توجهات ومستقبل السفر وأمن المطارات، التعطيل التكنولوجي، وتجربة المسافرين والاستدامة، فيما تمثل ساحة المطار المستدامة التي يتم تنظيمها بالتعاون مع وكالة دبي الوطنية للسفر الجوي عنصر استقطاب رئيسي، ومن شأن هذه المنتديات والمناقشات أن تسهم بشكل كبير في نمو الصناعة وتوفير المزيد من الفرص لتعزيز الأداء والربحية.

 

ويعم التفاؤل وسط كل من الشركات والعارضين المشاركين وأصحاب المصلحة في الصناعة بشأن مقدرات النمو حيث يأملون في الاستفادة من معرض المطارات.

 

من جانبها ذكرت مي إسماعيل مديرة المعرض في شركة "ار اكس غلوبال" الجهة المنظمة لمعرض المطارات، أنه تم تنظيم هذا المعرض بدعم قوي من أصحاب المصلحة في صناعة المطارات حيث يتمحور الاهتمام والتركيز بشكل رئيس على مجالات الحد من استهلاك الطاقة وتعزيز الكفاءات التشغيلية وتحسين خدمات المسافرين ومستويات الخدمة الجوية والتي سيناقشها الخبراء العالميون وقادة الصناعة لافتراح الحلول.

 

وأكد جعفر داود نائب رئيس أول لعمليات المطارات في الإمارات وكالة دبي الوطنية للسفر الجوي، على دعم معرض المطارات الحدث الصناعي الأهم الذي يروج للسلامة والابتكار والاستدامة والتي كانت دائما في صلب أعمالنا وعملياتنا حيث نقوم بعرض أحدث مبادراتنا وتقنياتنا المتطورة ونقدم للمشاركين فرصاً فريدة لاستكشاف مطار المستقبل ونتطلع إلى الاجتماع مع شركائنا لتبادل الأفكار والدخول في مناقشات هادفة لدفع صناعة الطيران قدما.

 

من جانبه أفاد يحيى الحمادي المدير التنفيذي لشركة جلوبال لخدمات الملاحة الجوية المعتمدة من الهيئة العامة للطيران المدني بصفتها مزود خدمات الملاحة الجوية الخاص الوحيد في الدولة والتي تتخذ من أبو ظبي مقرا لها، أن معرض المطارات يبقى منصة هامة لعرض مرونته في اعتماد التقنيات المبتكرة التي تسرع التنمية المستدامة على كامل نطاق الصناعة وتمتلك البلاد مرافق تدريب معتمدة من المنظمة الدولية للطيران المدني والهيئة العامة للطيران المدني حيث يتم تقديم التدريب المكثف لأصحاب المصلحة في مجال إدارة الحركة الجوية.

 

وصرح ثانوس ديريزيوتيس مدير طيران الشرق الأوسط في شركة ايجيس، أن المعرض هام لجهة دعم صناعة المطارات ومن المهم معاودة حضوره من قبل المزيد من عملائنا وشركاء الأعمال حيث نتطلع إلى تجديد شراكاتنا وأنشطتنا المشتركة والتركيز الحالي "لايجيس" هو التنقل المستقبلي سيما في سياق الطيران المستدام، بالإضافة إلى ذلك فقد أدت استراتيجيتنا وعمليات الاستحواذ الجديدة الخاصة بنا إلى زيادة التركيز على التصميم في البنية التحتية عوضاً عن استشارات إدارة المشاريع وأعمال مكتب إدارة المشاريع على المستويين العالمي والإقليمي.

 

وقال فيليب مارتينيه المدير العام لمجموعة ايه دي بي لخدمات المطارات في آسيا الوسطى والشرق الأوسط وإفريقيا التي تتخذ من دبي مقرا لها، إن معرض المطارات في دبي يعتبر مناسبة رائعة لمجموعة "ايه دي بي" للترحيب بالشركاء والعملاء المستقبليين حيث يلتئم شمل مجتمع المطارات لمدة 3 أيام ومنطقتنا مزدهرة والمشاريع تتسارع لتحقيق الأهداف الطموحة الموضوعة للصناعة في الشرق الأوسط، ونتطلع إلى المشاركة في هذه الديناميكية من خلال تقديم أحدث عروض خدمات المطارات من مجموعة ايه دي بي والتفاعل مع أقراننا.

 

ويستمد معرض المطارات الذي يتم تنظيمه من قبل شركة "ار اكس " الدعم من كل من هيئة دبي للطيران المدني، مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، مؤسسة مطارات دبي، ووكالة دبي الوطنية للسفر الجوي، وذلك في ظل رعاية من قبل شركات "ايه دي بي سيفغيت"، وسميث ديتكشن وحديد للخدمات الدولية.

 

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

مطار دبي الدولي يستقبل 21.2 مليون مسافر خلال الربع الأول من 2023 بزيادة 55.8%