"المسافر" تعلن تفاصيل أحدث توجهات وسلوكيات السعوديين تجاه السفر الداخلي والدولي

نشرت شركة المسافر التابعة لمجموعة "سيرا"، الشركة المتخصصة في مجال السفر في المملكة العربية السعودية، تقريرا خلال معرض سوق السفر العربي، يكشف عن أحدث اتجاهات السفر للمسافرين السعوديين الداخليين والخارجيين، حيث شهد قطاع السفر تحولا في سلوك المسافرين حيث ازدادت الرغبة في تمديد الإجازات وزادت نسبة الإنفاق، بينما تزداد شعبية الرحلات الترفيهية المحلية.

 

الوجهات الدولية

وأوضح بيان صحفي منشور على موقع "سيرا"، أن التقرير يظهر أن أفضل الوجهات الدولية للمسافرين السعوديين دبي والقاهرة ولندن واسطنبول والدوحة. ومنذ استئناف السفر إلى تركيا في صيف عام 2022، عادت الوجهة إلى واحدة من أفضل الخيارات للمسافرين السعوديين. من ناحية أخرى.

 

حافظت الدوحة على جاذبيتها للمسافرين السعوديين كوجهة ترفيهية، حتى بعد كأس العالم في الربع الأخير من عام 2022. وتشمل الوجهات الرائجة بانكوك، روما، وسيول بالإضافة الى وجهات آسيوية أخرى تكتسب شعبية أيضا.

 

الوجهات الداخلية

وتواصل مكة المكرمة، الرياض، جدة، الدمام، وأبها السيطرة على الساحة الداخلية للسفر ضمن قائمة الوجهات المفضلة للمسافرين في جميع الأوقات، في حين تشمل الوجهات الرائجة للرحلات داخل المملكة العلا، الطائف، ونجران.

 

السفر الداخلي

وفقا للتقرير الجديد، فإن الطلب على السفر الداخلي في السعودية لا يزال قويا للغاية على الرغم من الاستئناف الكامل للسفر الدولي. فقد شكلت الحجوزات المحلية في العام الحالي نسبة 56% من إجمالي الحجوزات مرتفعة من نسبة 47%، المسجلة في نفس الفترة من العام 2019 قبل الجائحة.

 

طرق الحجز والدفع

فيما يتعلق بقنوات الحجز، تظهر البيانات أن نسبة 89٪ من إجمالي الحجوزات تتم عبر القنوات الرقمية مقارنة بنسبة 11٪ عبر القنوات غير الرقمية، مما يوضح التجربة السلسة للمستخدم التي توفرها منصات الحجز المتعددة القنوات الخاصة بالمسافر، وكذلك الحاجة إلى الاستشارة من خلال واتساب أو مركز الاتصال أو عبر الفروع للحجوزات الأكثر تعقيدا.

 

وينطبق هذا بشكل خاص على حجوزات السياحة الداخلية، ويتم إجراء ما يقارب من نصف الحجوزات عبر الفروع بنسبة 49٪، ما يشير إلى أن المسافرين السعوديين يتطلعون إلى الحصول على خدمات استشارية لسفر الرحلات الترفيهية في المملكة.

 

متوسط الرحلة

يوضح تقرير المسافر أيضا أن المسافرين السعوديين ينفقون بشكل عام أكثر على رحلات أطول. فقد زاد متوسط طول الرحلة بنسبة 13٪ إلى 9.1 يوما، مقارنة بـ8 أيام في عام 2019، في حين زاد متوسط قيمة الطلب بنسبة 15٪ منذ فترة ما قبل الجائحة.

 

متوسط فترة الحجز

تشير البيانات إلى أن هذه التغييرات في سلوكيات السفر أعظم الرحلات الداخلية، في حين أن معظم الرحلات الداخلية كانت رحلات قصيرة لأغراض مثل زيارة العائلة أو الأصدقاء أو لحضور المناسبات الخاصة، وهذا يدل على تغيير وجهة نظر السعوديين إلى بلدهم على أنها وجهة استكشافية وينفقون المزيد في رحلات ترفيهية أطول داخل المملكة.

 

حجوزات الفنادق

 2023 بشكل عام، زادت حجوزات الفنادق من فئة الـ5 نجوم من 46٪ من إجمالي حجوزات الفنادق في بداية عام 2019 إلى 52٪ في عام تعكس هذه الزيادة في الإنفاق الاتجاه العالمي الحالي إلى تجارب سفر أكثر فخامة وجاذبية منذ انتعاش الطلب على السفر.

 

علي صعيد السفر الداخلي، يميلون السعوديون إلى إنفاق المزيد على أماكن إقامة فاخرة مع ظهور مجموعة واسعة من الخيارات من الفنادق الفاخرة والمنتجعات السياحية المميزة في المملكة في مواقع مثل العلا.

 

شركات الطيران الاقتصادية

أيضا يفضلون المسافرون بشكل متزايد شركات طيران منخفضة التكلفة على شركات النقل ذات الخدمة الكاملة عند حجز رحلاتهم الجوية. في عام 2023، حجوزات شركات طيران منخفضة التكلفة مثلت 62٪ من إجمالي حجوزات الطيران، بارتفاع ملحوظ من 47٪ في عام 2019، بينما انخفضت حجوزات شركات النقل ذات الخدمة الكاملة من 53٪ في عام 2019 إلى 38٪ في عام 2023.

 

ويعزى هذا التوجه بشكل رئيسي إلى زيادة قدرة استيعاب شركات الطيران المنخفضة التكلفة وتوسعها في المسارات الجوية، مما يجعلها خيارا اقتصاديا للمسافرين الذين يفضلون إنفاق المزيد في وجهتهم.

 

الفنادق الفاخرة المفضلة 

تشمل الاتجاهات الرائجة الأخرى زيادة في عدد المسافرين المنفردين الذين يمثلون 24٪ من المسافرين في عام 2023، بارتفاع ملحوظ من 14٪ في عام 2019؛ وبالإضافة إلى ذلك، تشهد خدمات المسافر كونسيرج، وهي أول خدمة كونسيرج سفر فاخرة في المملكة، وزيادة في الطلب على رحلات الصحة والإقامة الفاخرة وشهر العسل في الجزر، والتي تعتبر من الاتجاهات الرائجة في الوقت الحالي.

 

وأفاد مزمل أحسين، الرئيس التنفيذي لشركة المسافر، إن الرغبة المذهلة للسفر في المملكة العربية السعودية لا تزال قوية، ويظهر تقريرنا أن العملاء يفضلون إنفاق المزيد على تجارب سفر نوعية ورحلات أطول، سواء كانت داخل المملكة أو خارجها. والسعودية أصبحت وجهة ترفيهية للعديد من السعوديين الذين بدأوا في اكتشاف ثروة من الانشطة والأماكن السياحية على عتبة بابهم. وأفاد أن "المسافر" ستواصل الاستفادة من الطلب المتزايد على السياحة، وتلبية احتياجات عملائها ودعم أجندة السياحة ضمن رؤية المملكة 2030.

 

للاطلاع  على المنشور على موقع شركة مجموعة "سيرا"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

"المسافر" توقع اتفاقية مع "السياحة السعودية" لزيادة عدد السائحين الوافدين إلى المملكة

"مواسم" لرحلات الحج والعمرة تكشف عن أحدث التوجهات في سفر العمرة خلال "إكسبو الحج" 2023

مجموعة "سيرا" السعودية تحقق 30 مليون ريال أرباحا في الربع الثالث من 2022