اليونان تستقبل 2.5 مليون سائح في الربع الأول من 2023

استقبلت اليونان 2.5 مليون سائح أجنبي في الربع الأول من 2023، بينما تضاعف عدد الوافدين جوا تقريبا مقارنة بمستويات ما قبل كورونا المسجلة في عام 2019، ومع ذلك، وفقا لتقرير صادر عن صحيفة City Times اليونانية، فإنه على الرغم من الزيادة، لا يزال الوصول عبر الطرق متأخرا بشكل ملحوظ، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com

 

ومقارنة بأرقام 2022 عندما تم الإبقاء على قيود السفر المتعلقة بكورونا نتيجة لمتحور أوميكرون، فإن أداء السياحة اليونانية أعلى بشكل ملحوظ بناء على بيانات رابطة شركات السياحة اليونانية INSETE، التي أجرتها هيئات مثل الطيران المدني، ومطار أثينا الدولي، وكذلك Fraport Greece

 

وفي الأشهر الـ3 الأولى من 2023، تم تسجيل 1.4 مليون سائح دولي في اليونان، متجاوزا بذلك أرقام الفترة المماثلة من 2022، وهو ما يمثل زيادة إجمالية قدرها 87.5% أو 646 ألف سائح. ومقارنة بإحصاءات يناير - مارس 2019، يقدر النمو بنسبة 12.8%. 

 

وأكد وزير السياحة اليوناني السابق، فاسيليس كيكيلياس، أن الهدف لهذا العام هو تحقيق زيادة إجمالية قدرها 10% عن عائدات العام الماضي. وتجلب صناعة السياحة 20% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي البالغ 195.55 مليار يورو، وما يقرب من مليون عامل. بالإضافة إلى ذلك، أخبر الوزير بارابوليتيكا أن 2022 كان عام انتعاش كبير للبلاد بعد تسجيل إجمالي 31 مليون سائح في عام 2019 قبل انتشار فيروس كورونا ومتحوراته الجديدة. 

 

ولمزيد من دعم قطاع السياحة، تتطلع اليونان إلى جلب 80 ألف عامل أجنبي ممن سيشاركون في صناعة السياحة في البلاد. وتخطط اليونان للاستفادة من اتفاقياتها مع مصر وبنجلاديش وسوريا وباكستان. وقال رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس: "نعمل على تفعيل الاتفاقية الموقعة مع مصر في (الإنتاج الزراعي)". وأقر رئيس الوزراء اليوناني السابق أن البلاد تتعرض لنقص ملحوظ في العمالة، وسيصبح نقص العمال أكثر إشكالية في المستقبل حيث من المتوقع أن تستقبل اليونان عددا كبيرا من السائحين خلال ذروة موسم الصيف، بينما من المتوقع أيضا أن تشهد تمديدا لموسم السياحة الصيفي.