الولايات المتحدة تعلن انتهاء إلزامية التطعيم ضد كورونا للقادمين بداية من 11 مايو

أعلن البيت الأبيض الأمريكي، عن انتهاء سريان إلزامية التطعيم ضد فيروس كورونا للمسافرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية وموظفي الدولة اعتبارا من 11 مايو الجاري، وذلك وفقا لما جاء في موقع "فرانس 24"، اليوم الثلاثاء.

 

وجاء في بيان للرئاسة الأمريكية: "نعلن أن الإدارة ستنهي متطلبات التطعيم ضد كوفيد-19 للموظفين الفدراليين والمقاولين الفدراليين والمسافرين الدوليين جوا في نهاية يوم 11 مايو، وهو اليوم ذاته الذي تنتهي فيه حالة الطوارئ الصحية العامة".

 

وتوفي أكثر من مليون شخص جراء كورونا في الولايات المتحدة، لكن البيت الأبيض أشار إلى أن تفشي الوباء توقف تقريبا، ما أدى إلى رفع القيود التي فرضت حينما كان الفيروس يجتاح مناطق بأكملها، ويفرض إغلاقا اقتصاديا ضارا.

 

وأضاف البيت الأبيض: "منذ يناير 2021، انخفضت وفيات كوفيد-19 بنسبة 95%، وانخفضت حالات الاستشفاء بنحو 91%. وعلى الصعيد العالمي، بلغت وفيات كوفيد-19 أدنى مستوياتها منذ بداية الوباء". وتابع: "عززت متطلبات اللقاح التطعيم في جميع أنحاء البلد، وأنقذت حملة التطعيم الأوسع نطاقا حياة الملايين".

 

في حين أن مطالبة الوافدين من الخارج بإثبات التطعيم ضد كوفيد إجراء طبقته دول كثيرة، وأثار إقرار السلطات الأمريكية المحلية إلزامية التلقيح ردود فعل سياسية عنيفة في بعض الأحيان.

 

بالإضافة إلى إنهاء إلزامية التطعيم، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في أبريل، أنه دعا رسميا إلى إنهاء حالة الطوارئ الصحية الوطنية، التي سوغت على مدار أكثر من 3 سنوات سلسلة من الإجراءات الحكومية الاستثنائية. وشمل ذلك التمويل السخي للفحوص المجانية للكشف عن كوفيد، وحملات التطعيم، في أنحاء الولايات المتحدة.