الإياتا: النقل الجوي الدولي يصل إلى 79% من مستويات ما قبل كورونا في مارس الماضي

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا - IATA)، عن استمرار النقل الجوي العالمي في الانتعاش خلال عام 2023، وأوضح أنه اعتبارا من مارس الماضي، سجل إجمالي النقل الجوي الدولي 79% من مستويات ما قبل وباء كورونا، مما يدل على تحسن مطرد على الرغم من تباطؤ النشاط الاقتصادي حتى عام 2022 وحتى بداية هذا العام.

 

وأضاف "الإياتا"، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، أن الانتعاش كان واسع النطاق عبر المناطق وخاصة إفريقيا التي تعتبر أقوى أداء في الوقت الحالي، وأشار إلى أن النقل الجوي الدولي في إفريقيا تجاوز مستوياته المسجلة في عام 2019، وبلغ 104% في مارس 2023.

 

وأشار إلى أن مناطق أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي والشرق الأوسط تقترب من مستويات ما قبل كورونا عند 97% و98% على التوالي، بينما في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية، يبلغ النقل الدولي حاليا 87% من مستوى 2019.

 

ولفت إلى أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تواصل التأخر في الانتعاش مقارنة بالمناطق الأخرى، حيث إنها عند مستوى أكثر تواضعا بنسبة 62% من مستويات عام 2019 في مارس، وأشار إلى وجود زيادة قوية بنسبة 40 نقطة مئوية، في النقل الجوي الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ خلال العام الماضي.