المطارات الإقليمية في أوروبا تستعيد 93% من المسافرين قبل كورونا منذ بداية 2023

كشف تقرير جديد صادر عن المجلس الدولي للمطارات (ACI Europe)، أن المطارات الإقليمية استمرت في الأداء الإيجابي منذ بداية 2023، حيث استعادت ما يقرب من 93% من حجم الركاب قبل تفشي كورونا مقارنة بنسبة 87% للمطارات الأكبر.

 

وقال التقرير إن هذا النمو يعكس ديناميكيات حركة السفر المدفوعة بالطلب الترفيهي وخاصة زيارة الأصدقاء والأقارب، مدفوعا أيضا بتوسع شركات الطيران منخفضة التكلفة للغاية والاعتماد بشكل أساسي على الأسواق داخل أوروبا مثل شمال إفريقيا وعبر المحيط الأطلسي، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وفي هذا الصدد، قال المدير العام لـACI Europe، أوليفييه يانكوفيتش، إن موسم الصيف هذا العام يبدو إيجابيا للغاية بالنسبة للمطارات الإقليمية بشكل عام، حيث تشهد سعة مقاعد شركات الطيران زيادة قليلة من مستويات ما قبل كورونا، وأشار إلى أن انتعاش حركة السفر جاء مع مزيد من التقلبات وعدم المساواة بسبب زيادة المنافسة في المطارات على مستوى عموم أوروبا، حيث يتحول السوق نحو شركات الطيران الأقل قوة.

 

كما كشف أنه خلال السنوات الـ3 الماضية واليوم، تم تخفيض رسوم الخدمة التي حددتها المطارات الإقليمية بالقيمة الحقيقية، بعد تعديلها مع التضخم، حيث انخفضت بنسبة 13.4% مقارنة بمستويات عام 2019. وفي الوقت نفسه، كانت هناك زيادة في رسوم شركات الطيران بنسبة 26% حتى الآن هذا العام.

 

كما أوضح ACI Europe، وفقا لاعتماد كربون المطارات، تم اعتماد 207 مطارات إقليمية في جميع أنحاء أوروبا؛ لإدارة الكربون وخفضه مقارنة بـ146 مطارا قبل عام، وأضاف أيضا أن جميع المطارات الإقليمية معرضة بشكل خاص لتأثير FIT FOR 55 (يشير إلى هدف الاتحاد الأوروبي لخفض صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55% على الأقل بحلول عام 2030)، مع الأخذ في الاعتبار أن جميع التدابير ذات الصلة تنطبق بالكامل على الطرق العابرة لأوروبا التي يعتمدون عليها.

 

كما تظهر الأبحاث التي قدمتها Oxera7 أن الطلب على الركاب في المطارات الإقليمية سينخفض بنسبة تقترب من 20%، مما يضر حتما بالاتصال الذي توفره لمجتمعاتهم. ووفقا لرئيس ACI Europe Regional Airport Forum، والرئيس التنفيذي لمطار إنسبروك، ماركو بيرنيتا، فإن المطارات الإقليمية تستحوذ الآن على 35% من إجمالي الاتصال الجوي المباشر في أوروبا، ارتفاعا من 29% قبل 10 سنوات، وشدد على أن هناك حاجة إلى استراتيجية أوروبية بشأن الاتصال الجوي الإقليمي المستدام، مما يضمن أن يصبح الطيران الإقليمي بسرعة قاعدة اختبار لإزالة الكربون من الطيران.