شركات الطيران الكورية الجنوبية تنقل 9.9 مليون راكب في الربع الأول من 2023

أظهرت بيانات حكومية بكوريا الجنوبية، أن شركات النقل الجوي الكورية الجنوبية شهدت ارتفاعا في عدد الركاب الدوليين بمقدار 16 ضعفا في الربع الأول من 2023 مقارنة بـ2022، بفضل ارتفاع الطلب وسط إعادة فتح الحدود، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الكورية (يونهاب).

 

ووفقا لبيانات وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل بكوريا الجنوبية، وصل عدد الركاب الذين استخدموا الرحلات الدولية التي تديرها شركة الخطوط الجوية الكورية وشركة آسيانا الجوية وشركات الطيران منخفضة التكلفة، إلى 9.87 مليون في الفترة من يناير إلى مارس 2023، ويمثل هذا زيادة هائلة عن 619 ألفا و204 في الربع الأول من 2022.

 

وارتفع عدد الركاب الدوليين الذين استخدموا شركات طيران كاملة الخدمات، مثل الخطوط الجوية الكورية وآسيانا، 7.8 مرة على أساس سنوي إلى 4.47 مليون في الأشهر الـ3 الأولى من العام، وهو ما يمثل 45% من إجمالي الركاب الدوليين. وارتفع عدد مستخدمي شركات الطيران منخفضة التكلفة، إلى 5.41 مليون من 52 ألفا قبل عام، لتجاوز عدد مستخدمي شركات الطيران كاملة الخدمة.

 

وقال مراقبو السوق، إن تعافي الطلب على السفر الدولي عزز الزيادة الحادة في أعداد الركاب، حيث بدأت الدول في تخفيف القيود الحدودية المتعلقة بكورونا. وعلى وجه الخصوص، استأنفت اليابان وتايوان وماكاو برامج الدخول بدون تأشيرة للسائحين الكوريين الجنوبيين في الربع الأخير من 2022، مما عزز الطلب على الرحلات المتجهة إلى آسيا، والتي تهيمن على معظمها شركات الطيران منخفضة التكلفة.

 

ويتوقع المحللون أن يؤدي الطلب القوي إلى تحقيق أرباح عالية قياسية لشركات الطيران ذات الميزانية المحدودة، بما في ذلك شركة "تي واي إير" و"جين إير"، في الربع الأول. ومن ناحية أخرى، من المتوقع أن تسجل شركة الخطوط الجوية الكورية وآسيانا أرباحا أضعف في الربع الأول، حيث انخفض الطلب على الشحنات بشكل حاد وسط تعافي الطلب على رحلات الركاب، وفقا للمحللين.