افتتاح أطول نفق لركوب الدراجات بالعالم في النرويج.. بالصور

هناك العديد من الطرق لاستكشاف الجبال السبعة التي تحيط بمدينة بيرجن، المدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، والواقعة على الساحل الغربي النرويجي، حيث تتلألأ مياه المضيق البحري على ضفافها، لكن الخبر الجديد قد يكون محطما للأرقام القياسية.

 

وحفر نفق للمشاة وركوب الدراجات بطول 3 كيلومترات (1.8 ميل) في قاعدة جبل لوفستاكن، وقال صانعوه إنه أطول نفق من نوعه مشيد لهذا الغرض، وذلك وفقا لما جاء في موقع (CNN) بالعربية.

 

وافتتح "Fyllingsdalstunnelen"، في 15 أبريل الجاري بحدث عائلي للأنشطة الرياضية، بعدما استغرق إنشاؤه 4 سنوات، منذ فبراير 2019. وبلغت كلفة المشروع الضخم الممول من الدولة ما يقرب من 29 مليون دولار، أو 300 مليون كرونة نرويجية.

 

وقالت المتحدثة باسم شركة السكك الحديدية "Bybanen Utbygging"، كاميلا إينارسن هيجيرنس، في حديث لها مع CNN: "النرويجيون عادة متواضعون لكن في هذه الحالة يمكننا القول إن النفق يكون بشكل كلي، أحدث مرحلة في تطوير الأنفاق، ويتضمن أحدث التقنيات والأفكار والخصائص".

 

ويستغرق عبور النفق بالدراجة أقل من 10 دقائق بقليل، ونحو 40 دقيقة سيرا على الأقدام. ولكسر رتابة النفق الخالي من النوافذ، يقع الأشخاص على مجموعة متنوعة من التجهيزات الفنية في جميع الأنحاء، بالإضافة إلى ألوان وإضاءة مختلفة لمساعدة المستخدمين على تحديد مكانهم في الرحلة وتوفير الإحساس بالاتجاه.

 

وتنتصب في النقطة الوسطية "ساعة شمسية"، حيث لن تشرق الشمس أبدا، ما يظهر الوقت خلال اليوم، الأمر الذي يساعد مجددا بتوجيه الزوار، وأيضًا كسر خط الرؤية الطويل. والنفق مستقيم تماما بخلاف التقوسات الطفيفة عند المدخل والمخرج.

 

ويتواجد خطان في النفق أحدهما مخصص لراكبي الدراجات الهوائية بعرض 3.5 متر، وآخر للمشاة والعدائين بعرض 2.5 متر. وأوضحت "هيجرنس": "وضعنا أرضية مطاطية زرقاء في جميع أنحاء النفق، على غرار مضمار رياضي. وهذا الأمر يجعل استخدامه أكثر متعة مما لو كان المرء يمشي على الأسفلت فقط".

 

ويلعب النفق الجديد دور منتج ثانوي لخط ترام Bybanen الثاني في بيرجن، الذي افتتح في نوفمبر 2022. ويتطلب خط الترام عبر الجبل نفق إخلاء مواز، لذلك قرر المطورون جعل النفق الجديد متعدد الأغراض.

 

وتعتبر بيرجن ثاني أكبر مدينة في النرويج، ويربط خط سكة حديد برجنسبانن المدينة الساحلية بالعاصمة النرويجية أوسلو، بطول يبلغ 496 كيلومترا. وتعبر رحلة القطارات المذهلة هذه هضبة جبلية عالية في أوروبا، أي هاردانجيرفيدا، وكانت آفاقها المكسوة بالثلج تشكل الخلفية لمشاهد المعارك في الجزء الثاني من "حرب النجوم" "The Empire Strikes Back".

 

وبينما يروج "Fyllingsdalstunnelen" لنفسه أنه أطول نفق دراجات مصمم لهذا الغرض في العالم، تجدر الإشارة إلى نفق "Snoqualmie" الذي يبلغ طوله 3.6 كيلومتر في واشنطن، شرق سياتل. ويعد نفق القطار السابق هذا الآن ممرا لراكبي الدراجات، والعدائين، والمشاة، وهو جزء من مسار "Palouse" و"Cascades State Park Trail" الذي يبلغ طوله 250 ميلا.

 

كما نجحت 6 مدن أوروبية في الوصول إلى الجولة الأخيرة التي أجرتها CNN، وتضم 10 من أكثر مدن العالم ملاءمة للدراجات، نذكر منها مدينة كوبنهاجن حيث يوجد 385 كيلومترا من ممرات الدراجات، بعدما أدخلت مسارها الأول في عام 1892.

 

وفي مدينة ستراسبورج بفرنسا هناك نحو 6 آلاف دراجة متوفرة في محطات الخدمة الذاتية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويمكن للسياح استخدامها. كما تتمتع العاصمة السويسرية برن بمسار انحدار مبهج للركاب الذين يشعرون بالحاجة إلى السرعة. وأفضل ما في الأمر هو أن راكبي الدراجات يمكنهم صعود القطار الجبلي المائل إلى الأعلى، ثم الركوب لأسفل من دون مشقة.