تركيا تسعى لتحقيق 60 مليار دولار من عائدات السياحة خلال 2023

صرح رئيس جمعية مشغلي الفنادق السياحية المتوسطية في تركيا، كان كاشف كافال أوغلو، بأن تركيا تهدف إلى تحقيق أعلى عائدات سياحية على الإطلاق هذا العام، وذلك وفقا لما جاء في صحيفة "ديلي صباح" التركية.

 

وأعرب عن طموح البلاد لتحقيق هدف 60 مليار دولار من عائدات السياحة، قائلا: "نتوقع أن يتجاوز هذا العام جميع السنوات السابقة في عائدات السياحة"، وأشار إلى أن معرض السياحة العالمي الذي أقيم في برلين، زود مشغلي السياحة الأتراك ببيانات أولية لعام 2023 تقدر بنسبة 30% عن العام الماضي.

 

وسلط الضوء على الإقبال الكبير في جناح تركيا، وأشار إلى أن المعرض كان حصريا لمحترفي السياحة. مضيفا: "تتمتع عموم تركيا وأنطاليا خاصة بجاذبية كبيرة لجميع منظمي الرحلات السياحية، لا سيما من إنجلترا وألمانيا ودول البلقان ودول أوروبا الغربية. وكانت أعلى بياناتنا من عدد السياح وعائدات السياحة تلك المسجلة في عام 2019، وأتوقع ألا يقل عدد السائحين والزائرين هذا العام عن 15 مليونا".

 

وأكد أنهم لا يتوقعون انخفاضا في عدد السياح القادمين من أوروبا الغربية وروسيا، مشيرا إلى الاعتراف العالمي بالخدمة عالية الجودة التي قدمها قطاع السياحة طوال الوباء، وأشار إلى التزامهم بتقديم خدمات سياحة آمنة وصحية، قائلا: "لا غنى عن تركيا وخاصة أنطاليا للسياحة العالمية. لدينا ميزة كبيرة من حيث تحليل التكلفة والعائد للمستهلكين، إذ يعود ما يقرب من 99% من السائحين إلى ديارهم وهم راضون".

 

كما سلط رئيس جمعية مشغلي الفنادق السياحية المتوسطية في تركيا الضوء على الارتفاع الأخير في تكاليف مدخلات السياحة، مؤكدا الحاجة إلى التركيز على زيادة الإيرادات بدلا من مجرد عدد السياح.

 

وتابع: "يبلغ حاليا متوسط أسعار مبيعات ليلة واحدة في تركيا تقريبا نفس المستوى مثل إسبانيا، حوالي 95 ولارا. وتتقدمنا إيطاليا وفرنسا عند 115 دولارا، وتأتي اليونان بعدنا بـ90 دولارا أي بفارق 5 دولارات فقط. وإذا ما تمكنا من زيادة متوسط أسعارنا لتتجاوز 100 دولار على المدى الطويل، سيكون لذلك تأثير كبير على مبيعات مجموعتنا. ومن الأهمية بمكان زيادة عدد السياح والعائدات، ونحن بحاجة إلى التركيز على كليهما في وقت واحد".

 

كما ذكر أن فنادقهم تستقبل أعدادا كبيرة من السياح من أوروبا الغربية، بما في ذلك المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا. وبالإضافة إلى ذلك، هناك سياح من الشرق الأوسط يفضلون قضاء شهر رمضان المبارك في تركيا. وتوقع أن تكون روسيا هي السوق الأعلى لهذا الموسم، تليها ألمانيا والمملكة المتحدة. وأضاف أن السوق الأوروبية تبدو أفضل من العام الماضي، وأن جميع منظمي الرحلات السياحية الذين يبيعون حالياً إلى تركيا لديهم توقعات إيجابية.

 

من جانبه، قال حجي عثمان أوجدان، صاحب سلسلة فنادق ومشغل سياحي، إن معظم فنادقهم محجوزة بالكامل ويتوقعون أن يكون موسمها كاملا عام 2023، وأكد أنه تم تجديد مرافقهم لتقديم خدمات سياحية احترافية، وقال: "واثقون من أننا سنتجاوز هدفنا البالغ 60 مليار دولار من عائدات السياحة. حجوزاتنا جيدة للغاية، حيث تم بالفعل بيع 65% من الحجوزات المبكرة. ومرافقنا محجوزة بالكامل من يونيو إلى أكتوبر".