الأوروبيون يخططون للسفر في أوائل الصيف لتجنب الازدحام وارتفاع التكاليف.. تفاصيل

كشف أحدث تقرير صادر عن لجنة السفر الأوروبية (ETC)، أن 72% من الأوروبيين، يعتزمون القيام برحلة بين شهري أبريل وسبتمبر 2023، وتظهر البيانات التي قدمتها ETC أيضا أنه بالنسبة لـ69% من السياح، لا يزال الترفيه هو السبب الرئيسي للسفر، على الرغم من أن الانخفاض بنسبة 7% خلال عام 2022 يمثل تباطؤا محتملا في رحلات "الانتقام" بعد وباء كورونا.

 

ومع ذلك، سجل النمو السنوي، رحلات العمل بنسبة 3%، وهو ما يمثل الآن 8% من جميع رحلات الوجهات. في هذا الصدد، قال رئيس ETC، لويس أراوجو، إنه بغض النظر عن المخاوف المالية وتكاليف السفر المرتفعة، لا يزال الأوروبيون حريصين على السفر، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأضاف أن الأمر المشجع الآخر هو أن عددا كبيرا من المسافرين يختارون الرحلات الصيفية خارج أوقات الذروة، لتجنب الازدحام وذروة الأسعار، وأشار إلى أن هذا الاتجاه الإيجابي يدعم الإدارة المستدامة للوجهات من خلال توزيع التدفقات السياحية بشكل أكثر توازنا، ونصح الوجهات والشركات بمتابعة هذه الاتجاهات عن كثب لتلبية الاحتياجات المتطورة للمسافرين.

 

يخطط معظم الأوروبيين للسفر خارج أوقات الذروة في عام 2023

 

واستنادا إلى تقرير ETC، بين أبريل ومايو 2023، قال ما يقرب من 30% من المسافرين إنهم يعتزمون القيام برحلة، بزيادة قدرها 6% مقارنة بـ2022. وفي الوقت نفسه، يفكر 40% من المستجيبين في السفر بين يونيو وأكتوبر. من ناحية أخرى، يخطط 23% فقط للسفر خلال شهري أغسطس وسبتمبر، وهو ما يمثل انخفاضا كبيرا بنسبة 9% عن عام 2022.

 

وكشفت هذه البيانات أيضا أن 59% من المستجيبين سيقومون بأكثر من رحلة واحدة في الأشهر المقبلة، يليهم 35% يخططون للسفر مرتين، و24% يخططون لـ3 رحلات أو أكثر. كما سيقوم 31% من المسافرين برحلة واحدة فقط خلال نفس الفترة.

 

وفيما يتعلق بالفئة العمرية، تظهر نسبة 74% من الأوروبيين فوق 25 عاما حماسا كبيرا للسفر. في هذه الأثناء، لا يزال الجيل Z الأصغر، من 18 إلى 24 عاما، الأكثر ترددا في التخطيط لقضاء إجازة بنسبة 61%. وكشفت أرقام أخرى من ETC، أنه بالنسبة لـ23% من المسافرين الأوروبيين، ظلت الزيادة في تكاليف السفر بسبب التضخم مصدر قلق كبير، في حين أن 17% منهم، كان التمويل الشخصي يمثل مشكلة.

 

ووفقا للبيانات، يوضح هذا السبب وراء قيام 51% من الأوروبيين بالفعل بإجراء حجوزات جزئية أو كاملة لرحلتهم التالية، وهي زيادة بنسبة 8% مقارنة بالعام الماضي (2022).

 

مخاوف بشأن الطقس المتقلب إضافة إلى قائمة مخاوف السفر الأوروبية

 

يختار 18% من الأوروبيين، وجهة السفر، بسبب الطقس اللطيف، يليها التسوق الجذاب بنسبة 17%، ونقص الازدحام بنسبة 11%، وكرم ضيافة المجتمعات المحلية بنسبة 10%، و7% من المسافرين الأوروبيين ذكر الطقس المتقلب كمصدر قلق كبير. مصدر قلق آخر لـ12% من الأوروبيين هو الحرب في أوكرانيا، خاصة بالنسبة للمشاركين السويسريين والبولنديين والنمساويين والإيطاليين والهولنديين.

 

مدة الإجازات للمسافرين الأوروبيين هي نفسها في عام 2022

 

كما هو الحال في 2022، تظل الرحلات التي تتراوح مدتها بين 4 إلى 6 ليال هي الأكثر شعبية، ويخطط 22% آخرون للسفر لأكثر من 10 ليال. وتكشف بيانات ETC، أن 37% من الأوروبيين يضعون الآن جانبا ميزانيات أكبر تزيد عن 1500 يورو لكل رحلة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 7% عن عام 2022.

 

ومن بين الوجهات المفضلة لا تزال فرنسا وإسبانيا، حيث يعتزم 8% من الأوروبيين السفر إلى كل منهما. وتليها إيطاليا بنسبة 7%، واليونان بنسبة 6%، وألمانيا بنسبة 5%، وبلجيكا، التي تدخل قائمة الوجهات الـ10 الأولى في أوروبا.