زاهي حواس عن مسلسل نيتفليكس "Queen Cleopatra": كليوباترا لم تكن سوداء وأصولها يونانية

صرح عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، بأن الملكة كليوباترا لم تكن سوداء وهي من أصول يونانية، مضيفا أنه عند مشاهدة تماثيل وأشكال أبيها وأخيها فلن نجد أي دليل يؤيد هذا الإدعاء بأنها كانت سوداء البشرة.

 

جاء ذلك تعليقا على مسلسل نيتفليكس "Queen Cleopatra" الذي أثار جدلا واسعا بعد طرح إعلانه، بسبب ظهور شخصية الملكة كليوباترا من تجسيد الممثلة السوداء "أديل جيمس".

 

بدأت شركة "نيتفليكس" في الترويج لفيلم "كليوباترا" من إخراج جادا نينكيت سميث، زوجة النجم الأمريكي الشهير ويل سميث، ويبدأ عرضه على المنصة يوم 10 مايو المقبل.

 

وأشار "حواس" إلى الملكة كليوباترا كانت مثل الأمراء والملوك المقدونيات، وقال: إذا نظرنا على تماثيل الملكة والعملة فلن نجد أي دليل يؤيد الإدعاء أن كليوباترا كانت سوداء".

 

وأضاف أن مصر القديمة يست حضارة سوداء وهناك مناظر للفرعون على المعابد والمقابر وهو يضرب الأعداء وأمامه أشخاص من أفريقيا وليبيا وآسيا وسوف لا نجد أي شبه بين الفرعون والشعوب المجاورة.

 

ولفت حواس إلى أن مملكة كوش حكمت مصر في الأسرة الـ25 وهذا في العصر المتأخر، ولكن ليس لهم صلة بالحضارة الفرعونية، وقال: "أنا لست ضد السود إطلاقا ولكني وجدت أن من واجبي كأثري أن أوضح الحقائق بأن كليوباترا لم تكن سوداء".