إنشاء 80 ألف غرفة بالمدينة المنورة خلال 5 سنوات لاستقبال 35 مليون معتمر وحاج في 2030

كشف أمين أمانة المدينة المنورة الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، المهندس فهد بن محمد البليهشي، عن التوجه لإنشاء 80 ألف غرفة خلال الـ5 سنوات القادمة ‏لمقابلة نسب الإشغال المتزايدة لتحقيق رؤية 2030 لاستضافة 30 مليون معتمر و5 ملايين حاج.

 

وأفاد البليهشي أن ‏إجمالي المشروعات العملاقة في منطقة المدينة المنورة كمشروع "رؤى المدينة" و"مدينة المعرفة"، بالإضافة إلى العديد من المشروعات. مبينا أن المدينة المنورة تحتاج إلى 200 ألف غرفة فندقية في الأعوام القادمة لمقابلة الطلب المتزايد على الزيارة.

 

وأوضح خلال مشاركته في الجلسة الثانية من منتدى "منافع" الأول الذي عقد بالغرفة التجارية بمكة المكرمة، تحت عنوان "الخطط المستقبلية لمكة المكرمة والمدينة المنورة وتكاملها مع رؤية 2030"، عن وجود استراتيجية واضحة تساهم في تحقيق المستهدفات من خلال التنسيق المستمر مع الوزارات ذات العلاقة والخطط ‏والاستراتيجيات لتنفيذ المشاريع في منطقة المدينة المنورة وتعزيز مقدرات البنية التحتية.

 

وأشار إلى مخطط للصرف الصحي ومجاري السيول، ‏وأنه يجري العمل على تمديد 15 تقاطع لتسهيل الحركة المرورية وانسيابية الخدمات، وأضاف أن كافة الخطط ترتكز على المميزات النسبية والتنافسية لمنطقة المدينة المنورة وإثراء تجربة ضيوف الرحمن. وتناول التوجه نحو أنسنة المدينة عبر إنشاء مسارات مشاة ومشروع الدراجات والحافلة السياحية وحافلات النقل، لافتاً إلى انطلاقة جولة "الهليكوبتر" خلال هذا العام حول بعض المواقع المختارة كإضافة نوعية جديدة.

 

‏‏وأشار ‏إلى أن هناك 2000 ‏موقع تاريخي او تراثي يجري العمل على تطويرها، بالإضافة إلى استحداث 10 مسارات تاريخية قد تم العمل على ربطها مع المواقع التاريخية والتراثية من خلال نسيج محوري مرتبط‏ بمحيط الموقع في قصة تراثية أو حدث، منوها الى تخصيص 100 موقع ذات أولوية عالية لتطويرها لتتحول إلى مواقع تثري تجربة الزائر والسائح.

 

من ناحيته، أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد أن الهدف الأساس من إنشاء الهيئة هو الارتقاء بكافة الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن والزوار وسكان مدينة مكة المكرمة، حيث تبدأ بالخدمات الخاصة بالضيافة والاعاشة والنقل والترفيه والثقافة والتاريخ والاثراء وغيرها من الخدمات.

 

وقال إن مكة المكرمة لمكانتها لا تحتاج إلى تسويق كون الناس يأتونها للحج والعمرة، وقد نجحت المملكة على مدى سنوات طويلة في خدمة ضيوف الرحمن، خاصة في إدارة الحشود والأمن والصحة، والآن يتم السعي للارتقاء بوضع المدينة ضمن مخطط شامل لمكة المكرمة.

 

وأضاف أطلقنا مشاريع متنوعة مثل حافلات مكة، وهو أول مشروع يطلق على مستوى المملكة كمشروع نقل عام بهذه الجودة، الهدف الرئيس منه تخفيف الكثافة في المنطقة المركزية.

 

جدير بالذكر الغرفة التجارية بمكة المكرمة أطلقت بالتعاون مع الغرفة التجارية بالمدينة المنورة والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، منتدى "منافع" في نسخته الأولى، بالمقر الرئيس للغرفة التجارية بمكة المكرمة، بحضور عدد من أصحاب الأعمال.

 

وانطلقت فعاليات "منافع" برعاية الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وحضور الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة.

 

وأكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بمكة المكرمة رئيس مجلس إدارة الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة والزراعة عبدالله بن صالح كامل، الالتزامَ بتحقيق الرؤية التي وضعتها منافع ألا وهي "استثمار المكانة المقدسة لمكة المكرمة والمدينة المنورة على مستوى العالم لتحويلهما إلى مركز جذب لفعاليات الأعمال، ومنطلقا للمعرفة والإبداع المتعلقين بالعالم الإسلامي والمعرفة الإسلامية.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

مكة المكرمة.. افتتاح طريق الملك عبد العزيز المؤقت لتسهيل حركة المعتمرين خلال شهر رمضان

شراكة بين "مسار" و"هامات" القابضة لتشغيل أكبر مول في مكة المكرمة بقيمة 2.7 مليار ريال