"طيبة" للاستثمار توقع اتفاقية للاستحواذ على جميع أسهم "دور" للضيافة.. تفاصيل

وقعت شركتا طيبة للاستثمار و"دور" للضيافة، اتفاقية تنفيذ ملزمة، حيث تم الاتفاق بموجبها على قيام شركة طيبة بتقديم عرض لمساهمي شركة "دور" للاستحواذ على جميع أسهم الأخيرة، مقابل إصدار أسهم جديدة في شركة طيبة.

 

وأضافت الشركتان في بيان لهما على تداول، أن ذلك يأتي وفقًا لأحكام المادة 26 من لائحة الاندماج والاستحواذ، ووفقا لقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة الصادرتين عن مجلس هيئة السوق المالية. وأعلنت طيبة عن نيتها المؤكدة لتقديم عرض بموجب صفقة الاستحواذ وفقا لشروط وأحكام اتفاقية التنفيذ، وذلك بناءً على الفقرة "هـ" من المادة 17 من لائحة الاندماج والاستحواذ.

 

وحسب البيانات المتوفرة على أرقام، كانت شركتا طيبة ودور قد أعلنتا في ديسمبر الماضي توقيعهما مذكرة تفاهم غير ملزمة فيما يتعلق بصفقة مبادلة أوراق مالية محتملة بما يشمل اتفاقا غير ملزم على الهيكلة ومعامل مبادلة الأسهم.

 

من المتوقع أن تنتج محافظ الأصول مجتمعة وبتكامل العمليات التشغيلية زيادة في حجم العمليات وتحسين الوصول إلى فرص التطوير العقاري، ومشاركة المنافع من الدراية والخبرة في مجال الضيافة وإدارة الممتلكات والاستفادة من العلامات التجارية المملوكة وتوسيع نطاقها لا سيما علامة "مكارم" التجارية وتعزيز القدرات على أساس الخبرة والتوسع في الشراكات مع العلامات التجارية الفندقية العالمية.

 

مما قد يساهم في رفع الميزة التنافسية وخلق فرص لقيمة أفضل للمساهمين، ومن المتوقع أن تكون شركة طيبة بعد الصفقة في مكانة متميزة لدعم الاقتصاد السعودي، ولعب دور فعال بتحقيق رؤية السعودية 2030 بالإضافة إلى كونها أحد أصحاب المصلحة الرئيسيين في دعم وتحقيق الاستراتيجية الوطنية للسياحة.

 

الحجم والتغطية ومحفظة الأصول العقارية:

تمتلك الشركتان مجتمعتان 28 فندقا تحتوي على 5746 وحدة فندقية، و11 عقارا سكنيا تضم 1519 وحدة سكنية، و6 مراكز تجارية تمتد على مساحة نحو 54.7 ألف متر مربع، والعديد من قطع الأراضي.

 

ويبلغ إجمالي الإيرادات مجمعة 898 مليونا و678 ألفا و992 ريالا سعوديا، وأرباح تشغيلية تبلغ 195 مليونا و145 ألفا و576 ريالا سعوديا، بنسبة 21.7% هامش أرباح تشغيلية، وذلك بناء على القوائم المالية الافتراضية المعدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022م، وبفضل هذه التغطية الشاسعة في مجال الضيافة، فمن المتوقع أن تصبح شركة طيبة واحدة من الشركات الكبرى في مجال الضيافة في المملكة بعد الصفقة.

 

التواجد الجغرافي على مستوى المملكة العربية السعودية

سيكون لشركة طيبة وشركة دور، مجتمعتين، تواجد جغرافي واسع على مستوى المملكة، ة وهو ما يتوقع أن يمكنهم من استغلال قوى الطلب من العملاء في المدن الرئيسية هي الرياض، مكة المكرمة، جدة، المدينة المنورة، تبوك، والجبيل ويتوقع أن يساهم ذلك بتعزيز ظهور علاماتهم التجارية وأصولهم عبر المملكة.

 

توسع القدرات

تخطط شركة طيبة بعد الصفقة من الاستفادة من القدرات والموارد الحالية والمتكاملة لشركة طيبة وشركة دور، لتحقيق التميز التشغيلي والتجاري، وسيكون لدى شركة طيبة بعد الصفقة معرفة وخبرة واسعة في:

 

- إدارة الضيافة والتشغيل والتي يمكن الاستفادة منها على نطاق المحفظة العقارية المشتركة بما في ذلك امتلاك

 

- العلامة التجارية "مكارم" لتشغيل الفنادق الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة فنادق، ومنتجعات مجموعة فنادق إنتركونتيننتال وماريوت الدولية.

 

- التطوير العقاري، وذلك في مشاريع الضيافة وتطوير المراكز التجارية.

 

- الشراكات والعلاقات العالمية، نظرًا للخبرة في تأسيس شراكات استراتيجية مع علامات تجارية دولية رائدة مثل المساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030 ستمكن الصفقة شركة طيبة من لعب دور حيوي في توفير الفرص التي يقدمها برنامج التحول الوطني لرؤية السعودية 2030 وسيسمح حجم شركة طيبة بعد الصفقة بأن تكون في مكانة قوية للاستفادة من مجالات النمو الرئيسية وأن تصبح أحد أصحاب المصلحة الرئيسيين في دعم وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة.

 

المنافع في الإيرادات ستتمكن شركة طيبة بعد الصفقة من الاستفادة من التكامل الجغرافي لمحفظة أصول شركة دور وشركة طيبة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ومن المتوقع أن تستفيد شركة طيبة بعد الصفقة من المعرفة التراكمية للسوق المحلي في العديد من المدن المختلفة في المملكة بما في ذلك المدن الكبرى مثل الرياض وجدة، والمدن المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمدن الأصغر والواعدة مثل تبوك والجبيل. علاوة على ذلك من المتوقع أن يؤدي التواجد المتكامل الشركة دور وشركة طيبة في المدن المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى زيادة فرص المبيعات والباقات المشتركة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع شركة "دور"، اضغط هنا .

 

 

اقرأ ايضا

"دور للضيافة" السعودية تطلق فندق "الجبيل هوليداي إن" بطاقة 144 غرفة وجناحا

طيبة للاستثمار تتفق مع "إنتركونتيننتال" العالمية لتشغيل فندق كراون بلازا الرياض