وزيري: بيع 165 ألف تذكرة لمعرض "رمسيس وذهب الفراعنة" بفرنسا.. متوقع 10 آلاف زائر يوميا

في الساعات الأولى من اليوم الأول لافتتاح أبوابه للجمهور، شهدت صالة عرض لافييت بالعاصمة الفرنسية باريس، والتي تستضيف معرض الآثار المؤقت "رمسيس وذهب الفراعنة" إقبالا كبيرا من الزائرين الذين توافدوا من جميع أنحاء فرنسا لزيارة المعرض.

 

وكشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم حتى الآن بيع 165 ألف تذكرة، ويتوافد نحو 1200 زائر في الساعة، ومن المتوقع أن يستقبل المعرض 10 آلاف زائر يوميا.

 

وأضاف وزيري أن كل المجلات والصحف الفرنسية اليوم تتحدث عن المعرض، حيث قامت بالتغطية الإعلامية لافتتاحه الرسمي مساء أمس والقطع الأثرية التي يضمها، الأمر الذي يعد أداه فعالة للترويج للسياحة المصرية بالخارج، ولاسيما منتج السياحة الثقافية.

 

كان أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، قد افتتح معرض الآثار المؤقت "رمسيس وذهب الفراعنة" في محطته الثالثة بالعاصمة الفرنسية باريس، وذلك بعد انتهاء فترة إقامته في محطته الأولى والثانية بولايتين بالولايات المتحدة الأمريكية. ومن المقرر أن تستمر فترة إقامة هذا المعرض حتى 17 سبتمبر المقبل.

 

ويضم المعرض 181 قطعة أثرية فريدة من نوعها تبرز بعض مقتنيات المتحف المصري بالتحرير التي تعود لعصر الملك رمسيس الثاني، وبعض القطع الأثرية من مكتشفات البعثة المصرية بمنطقة البوباسطيون بسقارة، وجانب من الخصائص المميزة للحضارة المصرية القديمة وخاصة في العصور الوسطى والحديثة وحتى العصور المتأخر، من خلال مجموعة من التماثيل والحلي وأدوات التجميل واللوحات والكتل الحجرية المزينة بالنقوش، وتماثيل المعبودات على هيئة طيور وحيوانات، بالإضافة إلى بعض التوابيت الخشبية الملونة.

 

كما أنه لأول مرة يعرض "تابوت مومياء الملك رمسيس الثاني" خارج مصر بالمعرض، وهو ما يأتي تقديرا لدور العلماء الفرنسيين في تقديم المساعدة والدعم في ترميم ومعالجة مومياء الملك رمسيس الثاني في عام 1976. ويتيح المعرض أيضا لزائريه من عشاق الحضارة المصرية القديمة تجربة اكتشاف معبد أبو سمبل ومقبرة نفرتاري من خلال تقنية الواقع الافتراضي.

 

وسيتم عرض مجموعة من الفيديوهات التي تحكي تاريخ الملك رمسيس الثاني والمعارك الحربية التي قادها وعلى رأسها معركة قادش، فضلا عن الزيارات الافتراضية والتي تأخذ الزائر في رحلة عبر التاريخ مع الملك رمسيس الثاني وتاريخه.

 

اقرأ أيضا:

وزير السياحة والآثار يفتتح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في باريس.. يستمر حتى 17 سبتمبر 2023