مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة يستقبل أولى الرحلات المباشرة من العراق

استقبل مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، اليوم الخميس، أولى الرحلات الجوية المباشرة المنتظمة بين السعودية والعراق، ووصلت الرحلة رقم “XY612” التابعة لشركة طيران ناس إلى جدة قادمة من أربيل العراقية وعلى متنها 174 مسافرا.

 

وسترتبط الرحلات الجوية بشكل مباشر ومنتظم بين جدة وأربيل العراقية على متن طيران ناس، وبمعدل رحلتين أسبوعية خلال يومي الأربعاء والأحد، وستتبعها مستقبلا في بداية شهر مايو المقبل شركات طيران أخرى، هي طيران أديل والخطوط السعودية.

 

ويأتي الإعلان عن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة، عبر رحلات أسبوعية ثابتة بين مطارات المملكة والعراق، نتيجة الجهود المستمرة المبذولة من مجلس التنسيق السعودي العراقي، بدعم وتوجيه من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء؛ لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وتنمية التبادل التجاري بين البلدين؛ التي من شأنها أن تسهم في تسهيل التحرك للمسافرين والسائحين والحجاج والمعتمرين بين البلدين.

 

يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تهدف ضمن إستراتيجيتها الوطنية لقطاع الطيران إلى رفع مستوى الربط الجوي إلى 250 وجهة من وإلى مطارات المملكة والوصول إلى 330 مليون مسافر ورفع الطاقة الاستيعابية للشحن الجوي إلى 4.5 ملايين طن بحلول عام 2030.

 

جدير بالذكر أن مطارات السعودية حققت طاقة استيعابية 112 مليون مسافر خلال عام 2022، بزيادة 12% عن مستهدفات نفس العام، وبنسبة زيادة 84% مقارنة بعام 2019، ونمو بنسبة 82% في إجمالي عدد المسافرين الترانزيت.

 

وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، أن شركات الطيران السعودية حققت حصتها المستهدفة من إجمالي الحركة الجوية الدولية بنسبة 44%. وحقق قطاع السفر الجوي السعودي معدلات تعافي تصاعدية نتيجة رفع قيود السفر بعد جائحة كورونا وتضاعف حركة السفر جوا وازداد إقبال الركاب على السفر مقارنة بعام 2019، وزيادة في حجم الشحن الجوي المتداول 87%.

 

للاطلاع على المنشور موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

المطارات السعودية تسجل 112 مليون مسافر في 2022 بزيادة 84% عن 2019.. بالتفاصيل

"الطيران المدني" تصدر تقييم شركات الطيران السعودية خلال فبراير 2023