"الأعلى للآثار": افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية خلال أسابيع بعد غلقه 17 عاما

كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنه من المقرر افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية خلال الأسابيع القادمة بعد غلقه 17 عاما، والذي يعد المتحف الوحيد المتخصص في الحضارة اليونانية والرومانية، مضيفا أنه سيعرض لأول مرة قطع أثرية من الآثار الغارقة.

 

واستعرض وزيري خلال مؤتمر صحفي عقده وزير السياحة والآثار أحمد عيسى أمس، الإثنين، بمقر الوزارة، أبرز المستجدات التي يشهدها قطاع الآثار في مصر، حيث أشار إلى أنه تم افتتاح 20 متحفا خلال 4 سنوات.

 

وأعلن أنه سيتم أيضا خلال الأسابيع القادمة افتتاح متحف إيمحتب بمنطقة سقارة الأثرية، لافتا إلى أن ذلك يأتي بعد الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل مبنى المتحف والترميم المعماري الدقيق له ووضع سيناريو العرض المتحفي للقطع الأثرية التي سيضمها المتحف، بالإضافة إلى جاهزية قصر محمد علي بشبرا، ومتحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة للافتتاح.

 

وأشار وزيري إلى الاكتشافات الأثرية التي تتم على مستوى الجمهورية والتي منها ما يتم من أعمال في ذراع أبو النجا والعساسيف بمحافظة الأقصر، وتونة الجبل والغريفة بمحافظة المنيا، ومنطقة سقارة الأثرية، وبالوجه البحري.

 

وعن بعض أعمال الترميم بالمتاحف والمواقع الأثرية في مصر، أشار إلى نجاح فريق عمل من مرممي المجلس الأعلى للآثار في الكشف لأول مرة عن منظر لزودياك بسقف صالة الأعمدة من الناحية الجنوبية لمعبد إسنا، كما تم الانتهاء من إزالة الاتساخات والتكلسات من معبد هابو وأصبح جاهز للافتتاح، بالإضافة إلى الانتهاء من معبد بن عزرا، وحصن بابليون وجاهزيتهم للافتتاح.

 

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أصدر تكليفاته في ديسمبر الماضي إلى محافظ الإسكندرية، بسرعة عرض مخطط تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف الروماني اليوناني من ميادين وشوارع ومبان.

 

ويعد المتحف اليوناني الروماني من أهم المتاحف بالإسكندرية، وسيسهم بعد الانتهاء من ترميمه في توفير عنصر جذب جديد للسياحة، سواء على المستوى العالمي أو المحلي.

 

جدير بالذكر أن مشروع المتحف يضم مخازن إدارية وقاعة أثرية، و27 قاعة عرض متحفي بالدور الأرضي، ومن المقرر أن يتم عرض نحو 20 ألف قطعة أثرية، كما يضم المشروع معامل للترميم، وبازارات، إضافة إلى قاعات مكتبية تاريخية، وقاعة تربية متحفية، إضافة إلى قاعة أرشيف وميكروفيلم، وصالة عرض مفتوحة بمساحة 1000 م2، وعرض متحفي، ومناطق استثمارية (كافيتريا – مطاعم – قاعة محاضرات)، وعدد من القاعات الخدمية والمرافق، مؤكدا أن معدلات التنفيذ تسير بصورة متقدمة للغاية. وفي هذا الإطار، أشار إلى أنه تم إنهاء جميع الأعمال الهندسية واختبار الشبكات، وجار إعداد التصور النهائي لجميع عناصر سيناريو العرض المتحفي.

 

أول افتتاح للمتحف اليوناني الروماني وبداية غلقه

وكان المتحف اليوناني الروماني قد تم افتتاحه لأول مرة في عام 1893م، وذلك في مبنى صغير على طريق الحرية بمدينة الإسكندرية، وفي عام 1895م تم نقله للمبنى الحالي، وافتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني يوم 26 سبتمبر من نفس العام، ليعرض العديد من القطع الأثرية التي عثر عليها في محافظة الإسكندرية، والتي يرجع معظمها إلى العصور البطلمية والرومانية، وفي عام 1983، تم تسجل المتحف في عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بمنطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي.

 

واتخذ قرار بغلق المتحف لترميمه وتطويره وتحديث سيناريو العرض المتحفي به بشكل كامل منذ أكثر من 17 عاما، حيث نقلت جميع مقتنياته إلى المخازن المتحفية المختلفة بالمحافظة، مثل مخزن ماريا، ومارينا، ومطروح، والحديقة الخاصة بالمتحف القومي، والمنطقة الأثرية بكوم الشقافة، كما تم نقل المكتبة الخاصة به إلى المتحف البحري.

 

وبدأت وزارة الآثار، في عام 2018، أعمال ترميم وتطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي تسلمت موقع المتحف للبدء الفوري في مشروع التطوير، بتكلفة تصل إلى 120 مليون جنيه ممولة من الحكومة المصرية.

 

اقرأ أيضا:

مدبولي يتابع ترميم المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية وقصر محمد علي بشبرا ومعبد بن عزرا

المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.. تعرف على سيناريو العرض الجديد بعد التطوير

الآثار: بدء ترميم وتطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية بتكلفة 120 مليون جنيه