الآثار: بدء ترميم وتطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية بتكلفة 120 مليون جنيه


كتب- أكرم مدحت 

بعد غلقه 13 عاما، تبدأ وزارة الآثار في أعمال ترميم وتطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي تسلمت موقع المتحف منذ أيام للبدء الفوري في مشروع التطوير، بتكلفة تصل إلى 120 مليون جنيه ممولة من الحكومة المصرية.

 

الجدير بالذكر أن الحكومة المصرية خصصت في أواخر العام الماضي مبلغ مليار و270 مليون جنيه لتمويل مشروعات تطوير وترميم 8 مواقع أثرية، من بينها المتحف اليوناني الروماني، ومتحف الحضارة، والمعبد اليهودي بالإسكندرية، وقصر محمد علي بشبرا، وهضبة الأهرامات، وقصر البارون، وقصر الكسان بأسيوط.

 

وفي هذا السياق، صرحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بأنه تم تشكيل لجنة أثرية تتولى وضع تقرير مجمع عن حالة المتحف الحالية، وأعمال التطوير التي شهدها في الفترات السابقة، ومتابعة الجارية، كما تتضمن أيضا وضع سيناريو عرض جديد للقطع الأثرية، ليصبح المتحف مركزا علميا وثقافيا لحضارات البحر المتوسط، يشمل قاعات للعرض المتحفي، وحديقة متحفية، ومركزا لحفظ وترميم الآثار، ومركزا لبحوث العملة، وآخر للبحث العلمي يضم قاعات للدراسة والمؤتمرات، ومكتبة، وورشة طباعة، وقاعات وسائط متعددة Multimedia، علاوة على مدرسة للتربية المتحفية لتنمية الوعي الأثري للأطفال.

 

وأوضحت أن المتحف تم إغلاقه منذ عام 2005 لترميمه، حيث قام قطاع المتاحف على مدى عامين كاملين، بإعادة تسجيل وتوثيق، وتشوين ونقل القطع الأثرية إلى العديد من المخازن بمحافظتي الإسكندرية ومطروح، ولكن في عام 2011 توقفت كافة أعمال الترميم لعدم توافر الموارد المالية اللازمة.

 

ويعود تاريخ إنشاء المتحف اليوناني الروماني إلى عام 1892م، وافتتحه الخديوي عباس الثاني عام 1895، وكان يعرض العديد من القطع الأثرية التي عثر عليها في الإسكندرية وما حولها، ويرجع معظمها إلي العصر البطلمي والعصر الروماني.