المطارات الكرواتية تلغي ضوابط الحدود الجوية بعد انضمام البلاد لمنطقة شنجن.. تفاصيل

أصبح أولئك الذين يسافرون برحلة من كرواتيا إلى دول أخرى أعضاء في منطقة شنجن، أو العكس، غير مضطرين إلى المرور عبر ضوابط الحدود الجوية اعتبارا من 26 مارس 2023، حيث انضمت المطارات الكرواتية إلى منطقة شنجن التي لا حدود لها.

 

وهذا يعني أن المطارات في كرواتيا ستتعامل الآن مع المسافرين من وإلى دول شنجن الأخرى، مثل المسافرين المحليين في البلاد، الذين يسافرون من مطار كرواتي إلى آخر، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

بينما تم إلغاء الحدود البرية والبحرية الداخلية لكرواتيا في 1 يناير 2023، عندما انضمت البلاد رسميا إلى منطقة شنجن، وبقاء الحدود الجوية حتى 26 مارس، من أجل مواءمة تاريخ إلغائها مع الجدول الصيفي/ الشتوي لاتحاد النقل الجوي الدولي (IATA).

 

وأكد رئيس الوزراء الكرواتي، أندريه بلينكوفيتش، إزالة نقاط التفتيش على الحدود الجوية، وقال: "اعتبارا من 26 مارس، أكملت كرواتيا عضويتها في منطقة شنجن"، وأشار إلى أن "نظام الدخول إلى كرواتيا في المطارات سيكون الآن هو نفسه الذي كان ساريا منذ الأول من يناير على الطرق ومعابر السكك الحديدية والموانئ"، ولفت إلى أن جميع الرحلات الجوية إلى كرواتيا من دول شنجن والعكس، تصبح رحلات داخلية، دون أي رقابة على الوثائق.

 

وستتم التغييرات في ضوابط الركاب في 7 مطارات بكرواتيا، والتي تتمتع بوضع مطار دولي، وهي المطارات الموجودة في: زغرب، سبليت، دوبروفنيك، ريجيكا، بولا، زادار، وأوسيك.

 

وبدأ مطار زغرب، وهو الأكبر في البلاد، ويتوقع أن يمثل نسبة 70% من مسافري شنجن، أعمال التكيف في ديسمبر الماضي. وقال متحدث باسم مطار زغرب في يناير الماضي: "لا نتوقع أي مشاكل مع تطبيق هذا النظام، ولكننا نتوقع مرورا أسرع وأسهل للركاب المغادرين والقادمين".

 

ومن بين التغييرات التي أجراها هذا المطار من أجل التكيف مع انضمام شنجن، استبدال اللافتات الموجودة في محطات الركاب، مثل أرقام الخروج للمحطات الدولية السابقة، والتي تعتبر الآن محلية. كما تم بناء ممر زجاجي من الجسر رقم 5، والذي سيقود الركاب إلى الطابق الأرضي، حيث يتم الآن وضع ممرات استلام الأمتعة والمخرج من المبنى.

 

وتعني التغييرات الجديدة، أنه بعد أن يقوم المسافرون بتسجيل الوصول أو التسجيل عبر الإنترنت وتسليم أمتعتهم، سيخضعون لفحص أمني ثم يذهبون على الفور إلى المحطة لرحلتهم.