تركيا تستقبل 3.9 مليون سائح في أول شهرين من 2023 بزيادة 37.31% عن 2022.. الروس يتصدرون

استقبلت تركيا في أول شهرين من العام الجاري (يناير وفبراير 2023) 3 ملايين و876 ألفا و381 سائحا أجنبيا، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء التركية (الأناضول).

 

وقالت وزارة السياحة والثقافة التركية، في بيان لها، إن البلاد سجلت في شهري يناير وفبراير الماضيين، زيادة في عدد السياح الأجانب بنسبة 37.31% مقارنة بنفس الفترة من 2022.

 

وسجل السياح الروس زيادة بنسبة 105.99%، حيث وصل عددهم إلى 507 آلاف و513 سائحا، تلاهم السياح البلغار بنسبة 33.19% وبلغ عددهم 318 ألفا و11 سائحا. أما في المرتبة الثالثة فجاء السياح الألمان بنسبة 24.6%، ثم إيران، ثم جورجيا.

 

موسم السياحة يتعافى في كابادوكيا بعد فتور مؤقت بسبب الزلزال

 

وعادت الحجوزات الفندقية للارتفاع في منطقة كابادوكيا السياحية الشهيرة بولاية نوشهر التركية (وسط)، بعد تباطؤ شهدته بسبب الزلزال الذي أصاب جنوب البلاد في شهر فبراير الماضي، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء التركية (الأناضول).

 

وتظهر إحصاءات وزارة السياحة التركية وبيانات المؤسسات السياحية، أن كبادوكيا استقبلت خلال 2019 أكثر من 3.5 مليون زائر، محققة بذلك أفضل مستوى لها من حيث عدد السياح. وهذا العام، يتوقع ممثلو المنشآت السياحية في المنطقة، التي تعتبر من المراكز السياحية المهمة في البلاد، أن يسجل عدد السياح والإيرادات رقما قياسيا جديدا.

 

وقال طالب الدمير، عضو مجلس إدارة رابطة وكالات السفر التركية، إن المنطقة شهدت تباطؤا في الحجوزات الفندقية بعد زلزال قهرمان مرعش في 6 فبراير الماضي، وأوضح أن الحجوزات الفندقية عادت إلى طبيعتها خلال الأيام القليلة الماضية، متوقعا أن تشهد المنطقة حركة سياحية نشيطة اعتبارا من أبريل المقبل.

 

وأوضح أن "كارثة الزلزال أدت للأسف إلى تأجيل قسم مهم من الحجوزات، إلى ما بعد الفترة ما بين مارس وأبريل. لكن الواقع الحالي للحجوزات الفندقية، يظهر أن حركة الحجوزات الفندقية ستشهد حالة من الاستقرار اعتبارا من أبريل، وتنتعش أكثر بعد شهر رمضان".

 

وأكد الدمير أنهم يتوقعون هذا العام، تحطيم رقم قياسي سياحي جديد في تركيا من جهة عدد السياح والإيرادات، وتابع: "سيكون 2023 عاما مثمرا بالنسبة للقطاع السياحي. سنستضيف ضيوفا من جميع أنحاء العالم.. هذا ما تظهره الحجوزات الفندقية.. كابادوكيا هي منطقة سياحية فريدة من نوعها في العالم".

 

أهداف السياحة 2023

 

بدوره، قال محمد دينلر، رئيس جمعية مشغلي المناطيد في كابادوكيا، إن هناك زيادة في الطلب على مرافق الإقامة وجولات المناطيد وغيرها من الأنشطة السياحية، وأشار، في حديثه لمراسل "الأناضول"، إلى أهمية موقع تركيا على خارطة السياحة العالمية، وأضاف أن الحجوزات الفندقية تظهر اتجاه القطاع نحو حالة من الاستقرار، اعتبارا من أبريل المقبل.

 

وتابع: "نسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف القطاع السياحي للعام 2023، التي تم تحديدها بداية العام الجاري. يمكننا القول أيضا إن المنطقة تشهد طلبا متزايدا هذا العام، خاصة من دول الشرق الأقصى".

 

من جهته، قال مصطفى دورماز، رئيس تعاونية تطوير السياحة في كابادوكيا: "بلغ عدد زوار المتاحف والمناطق الأثرية في كابادوكيا 4 ملايين و192 ألفا و70 زائرا خلال العام الماضي، و2 مليون و285 ألفا و895 زائرا في عام 2021، و992 ألفا و620 زائرا في عام 2020، و3 ملايين و834 ألفا و134 زائرا في عام 2019".