احتفال متحفي المركبات الملكية وقصر محمد علي بالمنيل بشهر رمضان بالمعارض الأثرية (صور)

ينظم متحف المركبات الملكية، وقصر محمد على بالمنيل مجموعة من المعارض الأثرية للاحتفال بحلول شهر رمضان الكريم، وذلك في إطار خطة قطاع المتاحف المصرية، لتنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة لتسليط الضوء على المناسبات والأعياد التي يحتفل بها الشعب المصري، تفعيلا لدورها كمنارة ثقافية تهدف لنشر الوعي الأثري والتواصل المجتمعي.

 

وتحت عنوان "هاتوا الفوانيس يا ولاد"، نظم متحف المركبات الملكية معرضا أثريا مؤقتا عن تاريخ الفن الإسلامي في مصر وموروثات الاحتفال بشهر رمضان الكريم.

 

وأوضح أحمد الصباغ مدير عام متحف المركبات الملكية، أن المعرض يضم مجموعة متنوعة من المقتنيات الأثرية منها فانوسين من النحاس من عصر الوالي محمد سعيد باشا، وطبق فاكهة من الفضة من مجموعة أسرة محمد علي باشا، وعربة حنطور فيكتوريا خاصة بزيارة المساجد.

 

كما يتم عرض فيلم وثائقي لتعريف الزوار بالاحتفالات ومظاهر الاستعدادات بحلول شهر رمضان المعظم التي كانت موجودة في عهد أسرة محمد على باشا.

 

وفي سياق متصل، تحت عنوان "أهلا رمضان"، افتتح متحف قصر محمد على بالمنيل معرضا بقاعة العرض المؤقت بالمتحف، عن شهر رمضان.

 

وقالت آمال صديق مدير عام متحف قصر محمد على بالمنيل، أن المعرض يضم 25 قطعة أثرية مميزة من مقتنيات الأمير محمد علي توفيق والتي كان يستخدمها خلال شهر رمضان، منها مجموعة من السبح وسجاجيد الصلاة والمصاحف والفوانيس ومجموعة من الأواني التي كانت تستخدم في تقديم المشروبات. وصرحت بأنه من المقرر أن يستمر المعرض حتى 22 أبريل المقبل.