"السياحة" السعودية: توقيع 10 اتفاقيات دولية بجناح المملكة في معرض برلين ITB 2023

أعلنت الهيئة السعودية للسياحة، أنه تم توقيع 10 اتفاقيات دولية جديدة؛ بالإضافة لتحقيق جناح المملكة لجوائز التميز في المعرض الدولي لصناع السياحة في برلين بألمانيا ITB BERLIN 2023، وذلك بالتعاون مع شركائها في منظومة السياحة السعودية؛ وما يزيد عن 200 تجربة وباقة سياحية جاهزة للحجز.

 

وكان وزير السياحة ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة، أحمد بن عقيل الخطيب، قد افتتح الجناح السعودي، مستقبلا عددا من الرؤساء والوزراء والقيادات والمسئولين، كما التقى بمسئولي كيانات تجارية كبرى مثل TUI، و FTI، بالإضافة لقيادات منظمة السياحة العالمية، المجلس العالمي للسفر والسياحة، وتم من خلال هذه الاجتماعات توقيع اتفاقية تاريخية مع منظمة السياحة العالمية؛ تعطي الأولوية للإنسان من خلال تعزيز التعليم الإلكتروني.

 

واستقطب الجناح السعودي الشركاء والمساحة الأكبر والمحتوى التفاعلي الملهم الذي يعبر عن الثقافة والأصالة السعودية، عبر استقبال الزوار بالتمور والقهوة السعودية والتعريف بالوجهات والتجارب، في أول مشاركة للسياحة السعودية في هذا الملتقى الدولي.

 

وحقق الجناح جائزة أفضل جناح على الإطلاق متفوقا على 5500 عارض من 161 دولة، بالإضافة لجائزة أفضل جناح بالشرق الأوسط، حيث تميز الجناح السعودي في جميع معايير التقييم الخاصة بالتجارب التي تلامس الحواس الـ5، والاستدامة واستخدام التكنولوجيا المتقدمة.

 

كما سلط الجناح الأضواء على ما تقدمه المنصة الوطنية الموحدة "نسك" من تسهيلات وخدمات وباقات تسهم في إثراء تجربة قاصدي مكة والمدينة، كما عقدت العديد من الاجتماعات مع شركات السفر والسياحة والعمرة من ألمانيا وأوروبا والعالم.

 

وأبرمت السعودية مجموعة من الاتفاقيات الإستراتيجية الدولية المثمرة والجديدة مع شركات وعلامات تجارية كبرى، من أبرزها Expedia، FTI، DER Touristik، Hotel Beds، Lufthansa City Center وغيرها.

 

وشهد الملتقى الدولي مجموعة من جلسات الحوار، كان من أهمها جلسة الحوار مع شركاء السعودية؛ التي تحدث من خلالها فهد حميد الدين الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة، ومارتينا جرونيجريس الرئيس التنفيذي لشركة لوفتهانزا سيتي سنتر الدولية، وماركوس أورث العضو المنتدب لشركة لوفتهانزا سيتي سنتر الإقليمية، ودار الحوار حول تفاعل الشركاء مع الشبكات الدولية من أجل تعزيز النمو ودعم الشركاء ودفع وتيرة الأعمال.

 

وقال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة فهد حميد الدين، إن السياحة السعودية حققت نجاحات بارزة من خلال معرض برلين الدولي، عززت من مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية، وفتحت آفاق التعاون لتمكين الشركاء من داخل المملكة وخارجها، عبر تسليط الضوء على حجم الفرص الهائلة في السوق؛ كما أدركت شركات السفر والعمرة الألمانية الإمكانيات الكبيرة في قطاع العمرة؛ عبر تلقي "نسك" لعدد غير مسبوق من الطلبات.

 

وأكد الرئيس التنفيذي أهمية الشراكات الإستراتيجية المبرمة وحجم الإقبال على الجناح، وحرص القطاع السياحي الألماني بصفة خاصة والأوروبي عامة، على التعاون وإبرام الاتفاقيات مع شركاء منظومة السياحة السعودية.

 

وأضاف أن السعودية اكتسبت نظرة أشمل وأعمق على ما يفضله السائح الألماني والأوروبي؛ ولدينا ما يلبي طموحاته وأكثر؛ خاصة بعد افتتاح عدد من المشاريع المهمة على شواطئ البحر الأحمر، وعدد من المشروعات السياحية والتراثية؛ مثل ساحة البجيري بالدرعية التي استقبلت بالفعل ما يزيد عن 700 ألف زائر منذ افتتاحها.

 

من جانبه، قال العضو المنتدب لشركة لوفتهانزا سيتي سنتر الإقليمية، ماركوس أورث، إنه يتطلع إلى شراكة إستراتيجية مع المملكة، الوجهة السياحية الجديدة، والتي تركز على مستقبل مستدام للقطاع السياحي، وما تقدمه من الوجهات والمواقع التاريخية والثقافية، ومنتجعات البحر الأحمر الجديدة والفاخرة، والفعاليات العالمية المتوالية، والتجارب السياحية.

 

وأشار الرئيس التنفيذي لجمعية السفر الألمانية، نوربرت فيبيج، إلى أن الاتفاقيات المبرمة بين الهيئة السعودية للسياحة وجمعية السفر الألمانية ستعزز من فرص التعاون المشترك، ومد الجسور التواصل والصداقة والاحترام بين الشعبين، وتعزيز السفر بين المملكة العربية السعودية وألمانيا.

 

وكانت السياحة السعودية منذ انطلاقتها المتجددة بالعام 2019، قد حققت العديد من المنجزات والأرقام القياسية؛ وهي الأسرع نموا في العالم، حيث تفوقت على كافة دول مجموعة العشرين، بمعدلات نمو وصلت إلى 121% مقارنة بفترة ما قبل الجائحة العالمية، كما سجلت السعودية 93.5 مليون زيارة في العام 2022.

 

كما تعد المملكة هي المستثمر الأكبر عالميا في قطاع السياحة، حيث خصصت السعودية 550 مليار دولار لوجهات جديدة؛ تستقبل زوارها بحلول العام 2030؛ علما أن القطاع السياحي بالمملكة يستهدف الوصول إلى 100 مليون زيارة سنويا بحلول العام 2030.

 

يذكر أن الهيئة السعودية للسياحة قد شاركت بمعرض برلين ITB للمرة الأولى مع أكثر من 45 شريكا، منهم: الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، هيئة تطوير المدينة المنورة، شركة الدرعية، جدة التاريخية، صندوق التنمية السياحي، هيئة تطوير منطقة عسير، الهيئة الملكية لمحافظة العلا، نيوم، وشركة البحر الأحمر للتطوير، بالإضافة إلى الوجهات السياحية ومنظمي الرحلات والفنادق وشركات السياحة والسفر وخطوط الطيران.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على حساب الهيئة السعودية للسياحة عبر موقع "لينكد إن"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

"السياحة" السعودية تشارك في معرض "ITB Berlin" السياحي بالتعاون مع 45 جهة حكومية وخاصة