كوريا الجنوبية تعتزم إنشاء "حلقة سيول" كمزار سياحي جديد في 2027.. تفاصيل

تضيف عاصمة كوريا الجنوبية معلما جديدا إلى أفقها عام 2027، أي "حلقة سيول"، وهي عجلة دون عمود محوري يبلغ طولها 180 مترا، حيث أعلنت حكومة سيول الحضرية، أن موقع الجذب سيقع في حديقة هانول، شمال شرق المدينة، وذلك وفقا لما جاء في موقع (CNN) بالعربية.

 

وتعد عجلة المراقبة الصامتة مشروع تطوير جديد نسبيا. وعادة ما تحتوي عجلات المراقبة على عمود محوري يمرر الأسلاك في وسطها، لكن على مدار السنوات القليلة الماضية، تطورت التكنولوجيا لتمكين العربات من الدوران من دونه. بالإضافة إلى قربها من ملعب كأس العالم، ستقع عجلة المراقبة على مقربة من نهر هان، في بقعة معروفة بإطلالاتها الجميلة على المدينة.

 

وفي بيان صحفي أعلن فيه عن مشروع العجلة، ذكرت حكومة سيول أن موقع عجلة المراقبة في حديقة "هانول" (أي "سماء" باللغة الكورية)، وقع عليه الاختيار لأسباب مختلفة، أحدها قربه من الحدود الشمالية للبلاد. وتابع: "نظرا لقرب الحديقة جغرافيا من كوريا الشمالية، فإن حكومة سيول الحضرية ستركز رغبتها وأمنيتها بكوريا موحدة والوحدة الوطنية على الحلقة".

 

حلقة سيول تعد واحدة من مبادرات عدة تحدث في حي سانجام دونج، مكب نفايات سابق يستخدم الآن في مشاريع صديقة للبيئة. ووفقا للحكومة، ستستخدم عجلة المراقبة التكنولوجيا الخضراء، مثل الطاقة الشمسية.

 

وبمجرد اكتمالها، ستضم "حلقة سيول" 36 عربة، يمكن لكل منها استيعاب 25 شخصا كحد أقصى. وإذا وصلت إلى سعتها الكاملة، يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 11 ألفا و792 شخصا يوميا.

 

وحصلت عجلة المراقبة على اسمها، عجلة "فيريس"، تيمنا بجورج واشنطن جيل فيريس جونيور، المهندس الذي صممها لمعرض شيكاغو العالمي الكولومبي، تمهيدا للمعرض العالمي، عام 1893.

 

وحاليا، توجد أكبر عجلة فيريس بدون عمود محوري في العالم في مدينة شاندونج بالصين، ويبلغ ارتفاعها 145 مترا. وفي الوقت ذاته، تعد "عين دبي"، التي افتتحت في دبي الخريف الماضي، صاحبة الرقم القياسي لأطول عجلة مراقبة في العالم.