الحج السياحي.. بدء تسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1444هـ-2023م يوم 12 مارس

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن فتح باب تسجيل المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج من خلال شركات السياحة، وذلك اعتبارا من يوم 12 مارس الجاري وحتى 19 إبريل المقبل.

 

جاء ذلك وفقا للشروط والضوابط المنظمة للحج السياحي لعام 1444هـ-2023م، والموضوعة من قبل اللجنة العليا للعمرة والحج، بعد اعتمادها من أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، وفقا لأحكام قانون رقم 84 لسنة 2022 المنظم للحج والخاص بإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج المصري.

 

وأفادت الوزارة بأنه تم إرسال هذه الضوابط إلى غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة لإخطار الشركات السياحية بها استعدادا لبدء الموسم وتسجيل الحجاج.

 

وكشفت وزارة السياحة والآثار في بيان لها اليوم، أنه من المقرر أن يتم إجراء القرعة العلنية لاختيار الحجاج يوم 30 أبريل المقبل، لتبدأ بعدها إجراءات تسجيل التضامنات بين الشركات ومعاينة سكن الحجاج وتوثيق العقود.

 

وتحرص الوزارة واللجنة العليا للعمرة والحج من خلال ضوابط الحج السياحي على تلبية مطالب المواطنين الراغبين في تأدية فريضة الحج، وتهيئة كل السبل لهـم مـن خـلال توفير عدة مستويات لبرامج الحج السياحي التي تتميز جميعها بالجودة وتوافر الخدمات المتميزة للحجاج.

 

ومن جانبها، أكدت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، أن توجيهات وزير السياحة والآثار للجنة أن تهدف الضوابط إلى النهوض بمستوى الحج السياحي وتحقيق أقصى درجات التميز له، مضيفة أنه في هذا الإطار أولت الضوابط اهتماما خاصا بالحج الاقتصادي والبري، حرصا على تقديم جميع الخدمات المتميزة لتلك الفئة المهمة.

 

 وأضافت أن الضوابط حرصت على الحفاظ على المستوى المتميز للحج السياحي بفضل المقومات والخبرات المتراكمة لدى القطاع السياحي في التنظيم، والذي أصبح نموذجا تسعى لتنفيذه الكثير من الدول العربية والإسلامية.

 

وأوضحت سامية سامي أنه تم توزيع التأشيرات المخصصة للحج السياحي على المستويات المختلفة للحج السياحي (5 نجوم واقتصادي وبري)، كما شملت الضوابط الأسعار المختلفة لجميع برامج الحج للمستويات السابقة.

 

وصرحت بأن هذه الأسعار لا تشمل أسعار تكلفة تذاكر السفر للطيران، ومنوهة إلى أن جميع هذه الأسعار تخضع للزيادة والنقصان طبقا لأي تغيرات قد تطرأ سواء على التكلفة من الجانب السعودي أو سعر الصرف خلال الفترة المقبلة.

 

وتلتزم جميع إجراءات الحج السياحي التي تضمنتها الضوابط بمواد القانون رقم 84 لسنة 2022 المنظم للحج والخاص بإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج المصري، وكذلك كل الضوابط والاشتراطات والإجراءات التي حددتها الجهات المصرية والسعودية فيما يخص موسم الحج وكذلك بالتنسيق الكامل مع كل تلك الجهات.

 

وتضمنت الضوابط العامة لتنظيم الحج السياحي هذا الموسم التزام الشركات السياحية بقانون إنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، وكذلك جميع الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان المصرية، ووزارة الصحة السعودية، وخاصة تلك المتعلقة بالإجراءات الاحترازية خلال موسم الحج، والتعليمات المنظمة والقواعد الخاصة بالمسار الإلكتروني الموحد والتوقيتات الخاصة بتفويج الحجاج، والتزام الشركات كذلك بتوعية الحجاج بالتعليمات الصادرة بشأن موسم الحج.

 

كما شملت ضوابط كل ما يتعلق بموسم الحج من مواصفات البرامج والخدمات المقدمة وجهود التحسين لبرامج الاقتصادي والبري، والضوابط الخاصة بالسكن وتسجيل المشرفين والمستندات المطلوبة من الحجاج، وكذلك الضوابط الصحية، والاشتراطات الخاصة بحج الفرادي والهيئات التي تنظمها شركات السياحة.

 

اقرأ أيضا:

السعودية تلغي شرط المحرم للمرأة القادمة لأداء مناسك الحج والعمرة

"الصحة" تعلن الشروط الصحية لسفر المصريين راغبي أداء مناسك الحج لموسم 1444هـ-2023م