مواطنو الاتحاد الأوروبي سيحتاجون الحصول على تصريح سفر لدخول المملكة المتحدة بنهاية 2024

سيتعين على مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر عبر الإنترنت، حتى يتمكنوا من السفر إلى المملكة المتحدة بحلول نهاية عام 2024، وسيتم إعفاء حاملي جوازات السفر الأيرلندية فقط، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

منذ الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي بدأ في عام 2016 وانتهى في عام 2020، بحثت حكومة المملكة المتحدة باستمرار حول طرق تعزيز حدودها وأمنها، وإحدى الطرق التي تريد من خلالها القيام بذلك، هي تصريح السفر الإلكتروني (ETA).

 

تم تقديم (ETA) من خلال مشروع قانون الجنسية والحدود للمسافرين الذين يزورون المملكة المتحدة، وكذلك أولئك الذين يمرون عبر البلاد والذين لا يحتاجون حاليا إلى تأشيرة للإقامات القصيرة، وسيكون (ETA) إلزاميا لأولئك الذين ليس لديهم بالفعل تصريح هجرة قبل السفر أيضا.

 

وقالت وزارة الداخلية في المملكة المتحدة، في بيان بشأن ETA: "ستمنح الخطة المملكة المتحدة مزيدا من السيطرة على حدودنا، مما يسمح لنا بمنع التهديدات من دخول المملكة المتحدة، مع توفير مزيد من التأكيد للأفراد وشركات النقل في وقت مبكر بشأن قدرتهم على السفر إلى المملكة المتحدة".

 

وما زال السعر الذي سيتعين على المسافرين دفعه مقابل الحصول على ETA في المملكة المتحدة، غير معروف، ومع ذلك، سيكون بالتأكيد أرخص بكثير من الحصول على تأشيرة المملكة المتحدة. وتقدر وزارة الداخلية أنه سيتم معالجة ما يقرب من 30 مليون طلب كل عام من خلال نظام ETA. ولم يتم الكشف عن إجراءات التقديم والمزيد من التفاصيل المتعلقة بالنظام حتى الآن، ولكن سيتم الإعلان عنها بشكل أكبر في المستقبل.

 

وسيتعين على مواطني البلدان التالية، الذين لا يحتاجون حاليا إلى تأشيرة لدخول المملكة المتحدة، التقدم بطلب للحصول على ETA بحلول نهاية عام 2024:

 

الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي/ الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة

أندورا

أنتيجوا وبربودا

الأرجنتين

أستراليا

جزر البهاما

بربادوس

بليز

بوتسوانا

البرازيل

بروناي

كندا

تشيلي

كوستاريكا

دومينيكا

تيمور ليشتي

السلفادور

جرينادا

جواتيمالا

هندوراس

هونج كونج

إسرائيل

اليابان

كيريباتي

ماكاو

ماليزيا

جزر المالديف

جزر مارشال

موريشيوس

المكسيك

ميكرونيزيا

موناكو

ناميبيا

ناورو

نيوزيلندا

نيكاراجوا

بالاو

بنما

بابوا غينيا الجديدة

باراجواي

سانت كيتس ونيفيس

سانت لوسيا

سانت فنسنت وجزر جرينادين

ساموا

سان مارينو

سيشيل

سنغافورة

جزر سليمان

كوريا الجنوبية

تايوان

تونجا

ترينداد وتوباجو

توفالو

الولايات المتحدة

أوروجواي

فانواتو

الفاتيكان

 

والعديد من دول العالم الأخرى لديها بالفعل مثل هذه الأنظمة، بما في ذلك الولايات المتحدة التي لديها نظام ترخيص السفر الإلكتروني (ESTA)، وكذلك أستراليا ونيوزيلندا وكندا.

 

من ناحية أخرى، سيطلق الاتحاد الأوروبي أيضا نظام تصاريح السفر الخاص به في عام 2024، وهو النظام الأوروبي لمعلومات وتصاريح السفر (ETIAS). كان من المقرر إطلاق نفس النظام في نوفمبر 2023، ولكن بسبب التأخير من قبل المتعاقدين على نظام آخر ضروري لتشغيل ETIAS، فقد تم تأجيل الأخير حتى عام 2024.