الرئيس الروسي يفتتح أطول خط مترو دائري في العالم بموسكو.. طوله 70 كيلومترا

دشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو اليوم الأربعاء، خط مترو أنفاق جديد في العاصمة الروسية موسكو، ضمن شبكة مترو موسكو الضخمة، مؤكدا أنه أطول خط مترو دائري في العالم، وذلك وفقا لما جاء في "سبوتنك" عربي.

 

وافتتح الرئيس الروسي، مع عمدة موسكو سيرجي سوبيانين، اليوم الأربعاء، "الخط الدائري الكبير" في مترو العاصمة موسكو، ووصف "بوتين" مترو الأنفاق الجديد بأنه مشروع ضروري للغاية للمدينة، والذي تم تنفيذه بفضل الإدارة الناجحة لسلطات العاصمة لموسكو، وقال في مراسم الافتتاح: "برعاية الرب.. أسمح بالانطلاق".

 

وأعلن الرئيس الروسي، أن "الخط الدائري الكبير"، أصبح أطول خط مترو دائري تحت الأرض في العالم، متابعا: "من حيث طوله، أصبح خط الخط الدائري الكبير، الذي يبلغ طوله 70 كيلومترا، أكبر حلقة مترو أنفاق في العالم، متجاوزا بذلك (حلقة مترو) أصدقائنا في الصين"، مشيرا إلى أن موسكو تولي اهتماما كبيرا لتطوير البنية التحتية، كما أنها تحقق نجاحا في هذا الإطار، وهنأ سكان العاصمة وسكان مقاطعة موسكو بافتتاح المسار الجديد.

 

وفيما يلي رسم بياني يوضح مسار المترو الجديد، والذي هو عبارة عن حلقة مترو ثانية حول المدينة.

 

من جهتها، أعلنت سلطات موسكو أن الدخول إلى المترو عبر محطات "الخط الدائري الكبير" المنتشرة على طول الخط، سيكون مجانا لمدة 5 أيام، وذلك بمناسبة افتتاح الخط الجديد، ووصفت "الخط الدائري الكبير"، بالقلب الثاني النابض للعاصمة الروسية، في إشارة إلى أهمية المسار في حياة التنقل لسكان وزوار العاصمة.

 

ويعد "الخط الدائري الكبير" أكبر مشروع مترو في روسيا، وواحدا من أكبر مشاريع بناء المترو في العالم التي تم تنفيذها على مدار العقود الماضية، ويضم المسار الجديد 31 محطة بطول 70 كيلومترا، وسيساعد في تقليص وقت الرحلة بواقع 35 - 45 دقيقة، إذ أن الخط الجديد يتقاطع مع مسارات مترو أفقية ما يسمح للمسافر بتبديل المسار دون الحاجة للسفر إلى مركز المترو، حيث توجد الحلقة الدائرية الأساسية.

 

وسيساهم المسار في تحسين خدمات النقل في 34 منطقة في موسكو، ومن المخطط تشغيل 92 قطارا حديثا عليه. وتم بناء "الخط الدائري الكبير" على عدة مراحل، حيث تم افتتاح القسم الأول من الحلقة في شمال غرب موسكو في فبراير 2018، وفي نهاية ديسمبر الماضي، أجرى عمدة موسكو إطلاقا تقنيا للجزء الشرقي الأخير من المسار الجديد.

 

وفي مطلع شهر فبراير الماضي، أعلن عمدة موسكو سيرجي سوبيانين، خلال تقديمه تقريرا للرئيس الروسي، اكتمال بناء الخط الدائري الكبير في مترو العاصمة الروسية موسكو. ومنذ العام 2011، افتتحت سلطات العاصمة موسكو 69 محطة جديدة في موسكو، وهو نفس عدد المحطات التي تم افتتاحها في الأعوام الـ42 السابقة، وذلك وفقا لما جاء في "روسيا اليوم"، اليوم الأربعاء.

 

الخط الدائري الكبير هو الأطول في العالم

 

وأصبح الخط الدائري الكبير (بولشايا كولتسيفايا Bolshaya Koltsevaya)، يعمل بطاقته الكاملة، علما بأن هذا الخط مصمم لتوسيع وتحديث نظام مترو الأنفاق، ولتخفيف الازدحام المروري أساسا على الخط الدائري (خط كولتسيفايا Koltsevaya)، ولتقليل الاختناقات المرورية في موسكو.

 

بني أطول خط مترو أنفاق دائري في وقت قياسي، إذ تم افتتاح القسم الأول منه في عام 2018، تبعه كثير من الأقسام في عام 2021، بما في ذلك أطول قسم مترو في تاريخ موسكو، يبلغ 21 كيلومترا ويشتمل على 10 محطات، وذلك وفقا لما جاء في "روسيا اليوم"، اليوم الأربعاء.

 

وقد سمحت حلول التصميم والهندسة، الفريدة من نوعها، بالتكامل السلس لخط المترو الدائري مع البنية التحتية الموحدة للمدينة. يدمج "الخط الدائري الكبير" جميع الخطوط الدائرية الحالية والمستقبلية لمترو الأنفاق، فضلا عن أنه يوفر تقاطعات مع وسائل النقل الأخرى. مهدت طرق بديلة، بما في ذلك 47 خط تقاطع مع خطوط أخرى، للركاب إمكانية الانتقال من نقطة إلى أخرى في المدينة دون الحاجة إلى المرور بمركزها.

 

كما ستكون جميع خدمات مترو موسكو عالية التقنية متاحة لركاب الخط الدائري الكبير، بما في ذلك أكثر الطرق ملاءمة لتسديد الرسوم. تقبل كل بوابة دوارة على الخط بطاقات السفر والبنوك، وفي كل ردهة تقبل بوابتان دوارتان المدفوعات البيومترية، المقياس الحيوي.

 

ويتميز الخط الدائري الكبير بقطارات مجهزة تجهيزا جيدا، بحيث توفر بيئة مريحة للعمل ولنزهات السياح، إذ تحتوي على أبواب واسعة وممرات بين القاطرات، ونواقل تسلسلية عامة، مقابس لشحن الهواتف النقالة (USB)، بالإضافة إلى شاشات عرض للمعلومات ومكيفات (تبريد وتدفئة) بنظام تطهير الهواء. ويتم توفير الراحة أيضا من خلال أنظمة عزل الضوضاء المحسنة ونظام الإضاءة التكيفية التي تغير درجة الحرارة اللونية وفق الوقت.

 

سيسهم مشروع الخط الدائري الكبير في تحسين رحلات التنقل بالنسبة لجميع المقيمين والزوار في العاصمة، على نحو ملحوظ، كما سيقدم طرقا جديدة قصيرة وتحويلات أسرع وخطوط مترو أنفاق، وطرق أقل ازدحاما. يمتد الخط  الدائري الكبير عبر 34 منطقة في المدينة يقطنها 3.3 مليون شخص، أي ما نسبته 30% من سكان موسكو. ستكون لدى 1.2 مليون من سكان موسكو الآن محطة مترو أنفاق جديدة على مرمى حجر منهم، ستوفر روابط النقل الجديدة بين المناطق بما يسمح بتوفير 45 دقيقة يوميا.