الغردقة تستضيف ملتقى التحول الرقمي والشمول المالي للقطاع السياحي والفندقي

الملتقى يستعرض دور الأدوات الرقمية لتعظيم عوائد المنشآت السياحية

رئيس شركة سيتا إيجيبت المنظمة للملتقى: ضرورة إدماج أدوات الذكاء الاصطناعي في القطاع السياحي لتلبية احتياجات العملاء وتطوير المنشآت السياحية

مدير قطاع التجارة الإلكترونية بالبنك الأهلي يؤكد: نحرص على تمويل استراتيجيات رقمنة القطاع السياحي

 

نظمت شركة سيتا إيجيبت لتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، بالمشاركة مع البنك الاهلي المصري وشركة ريت جين RateGain العالمية، مؤتمرا بمدينة الغردقة، حول قضايا الرقمنة السياحية والشمول المالي بالقطاع السياحي في تنشيط الحركة الوافدة، وذلك تحت عنوان "الملتقى الأول للتحول الرقمي والشمول المالي للقطاع السياحي والفندقي".

 

ناقش الملتقى الحلول الإبداعية في مجال تكنولوجيا المعلومات لزيادة حجم المبيعات والتسويق من خلال احدث التقنيات المتطورة لخلق نماذج وأنماط خدمات سياحية واستضافات فندقية جديدة.

 

المؤتمر السياحي الذي أشرف على تنظيمه المهندس عادل عبد المسيح رئيس شركة سيتا ايجيبت واستشاري التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات حيث شارك فيه نخبة من رؤساء كبرى شركات السياحة وإدارة الفنادق وخبراء التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي الذين شاركوا بفاعلية في جلسات المؤتمر وحلقاته النقاشية لتقديم الرؤى الإبداعية الجديدة لتحفيز القطاع السياحي وتحليل دور الصحافة والإعلام الرقمي والتجارة الإلكترونية في تعظيم إيرادات الضيافة الفندقية.

 

 وشارك في الحلقات النقاشية بجلسات المنتدى، رامي فايز عضو غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر، ومحمد عادل رئيس التجارة الإلكترونية بالبنك الأهلي، والمهندس عادل عبد المسيح رئيس شركة سيتا إيجيبت واستشاري التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات، وجلال فرج مدير إدارة الإيرادات والمصروفات بفنادق ومنتجعات سفير، ويوجيشا ساندرا رئيس تنمية الحلول الرقمية للفنادق بمؤسسة ريت جيت العالمية.

 

تحدث رامي فايز عضو غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر، في الجلسة الأولى من المنتدى، عن تطوير منظومة البنية التحتية للسياحة وخصوصا على صعيد الموانئ والمطارات. وعرض فايز لتجربة التكامل بين المقاصد السياحية المتعددة في التجربة الواحدة، حيث تشمل الرحلة للسائح تناول الإفطار في رحلة نيلية والغداء بمنطقة للمتاحف أو المعابد الأثرية، والعشاء بمنتجع شاطئي.

 

وعلى هامش الجلسة، أكد فايز أن مصر في حاجة إلى الدخول بقوة إلى مرحلة التحول الرقمي في مجال السياحة الأمر الذي يحتم تحديث كامل للبنية التحتية التكنولوجية للقطاع السياحي وما يستتبعه من تحديث كامل لمهارات فرق التسويق السياحي.

 

وأشار فايز إلى أن المنتدى ناقش استراتيجيات وأدوات عرض تجربة السائح على وسائل التواصل الاجتماعي والاستراتيجيات الحديثة المقدمة لتوظيف قدرات التحول الرقمي وأدواته على خدمة السائح وتلبية احتياجاتهم بدء من التعرف على التجربة السياحية ثم عمليات الحجز والحصول على كافة الأوراق والتصاريح وخيارات الدفع الالكتروني، لافتا إلى أنه على الرغم من أن المجال السياحي المصري لم يصل إلى مرحلة الرقمنة الكاملة ولكنه تمكن من اتخاذ الخطوات الأولى للرقمنة السياحية .

 

عضو غرفة المنشأت الفندقية بالبحر الأحمر إلى أن استراتيجية رقمنة القطاع السياحي تستهدف تحول مصر من مرحلة الدولة السياحية إلى الدولة والبلد الصديق للسائح حيث يمكن له التحرك بسهولة داخل الدولة واستخدام مرافقها بحرية مثل المواطن المصري دون تمييز بين سائح ومواطن.

 

أما الجلسة الثانية تضمنت حلقة نقاشية للمشاركين في المنتدى، وركزت النقاشات على دور الأدوات الرقمية في تعظيم إيرادات المنشآت الفندقية والسياحية خلال العام الجاري والدعم المصرفي الذي يقدمه البنك الاهلي لعملية التحول الرقمي للقطاع السياحي.

 

حيث أكد محمد عادل مدير إدارة التجارة الإلكترونية بالبنك الأهلي حرص البنك على دعم القطاع السياحي في مساعيه لتطبيق استراتيجية التحول الرقمي والهادفة إلى رفع كفاءة المنشآت السياحية، بهدف تحقيق خطة الدولة في الوصول إلى 30 مليار دولار إيرادات سياحية، وتوافد أكثر من 30 مليون سائح سنويا.

 

وأوضح عادل أن البنك الأهلي حريص على خلق شراكات مع شركاء التحول الرقمي لتقديم حلول الحجز والدفع الإلكتروني للخدمات السياحية في ظل التنامي المستمر لوسائل الدفع الرقمي.

 

ومن جانبه، تحدث جلال فراج مدير ادارة الإيرادات بمجموعة فنادق سفير عن تجربة دمج الخدمات السياحية مع الخدمات التجارية على مواقع تحولت إلى سوبر ماركت كبير لجميع المنتجات والخدمات على الإنترنت، ودور هذا الدمج في تمكين المنشآت السياحية والعملاء معا من الوصول إلى غاياتهم الصحيحة في الوقت الصحيح وبالتكلفة الصحيحة.

 

وفي الجلسة الثالثة ناقش المشاركون خلالها قضايا منتجات الحلول الرقمية للفنادق وركز ممثل شركة ريت جين RateGain العالمية يوشيجا ساندرا، على تقديم رؤية إبداعية جديدة لرحلة السائح في المقصد السياحي بما يجعل من رحلته تجربة سياحية إبداعية.

 

وفي سياق متصل، أكد المهندس عادل عبد المسيح رئيس شركة سيتا إيجيبت واستشاري التحول الرقمي، أن مصر تخطو بخطوات واسعة لتحقيق تحولات كبرى في مجال التحول الرقمي بالقطاع السياحي كجزء من ضمن جهود التحول الرقمي للاقتصاد المصري وذلك في إطار رؤية مصر ٢٠٣٠ والتي تسهل الوصول بالايرادات السياحية إلى مستوى 30 مليار دولار، و30 مليون سائح سنويا.

 

وأوضح عبد المسيح أن أعمال المؤتمر ركزت في إطار حلقاتها النقاشية على طرح الأساليب والأدوات الرقمية غير التقليدية لتنشيط السياحة بهدف تعظيم عوائد المنشأت السياحية وكل المشروعات والشركات السياحية.

 

وشدد رئيس شركة سيتا ايجيبت في تصريحات له على هامش المؤتمر على ضرورة دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في العملية السياحية تمكن من معرفة توجهات العملاء واحتياجاتهم وتقيمهم للتجارب السياحية المختلفة وتطوير ادوات متعددة وخلافه لتلبية هذه الاحتياجات وتطوير تجاربهم السياحية .

 

وقدم رئيس شركة سيتا مصر الإمكانيات والقدرات التي تقدمها الحلول الرقمية للمنشآت السياحية والفندقية لتعظيم الإيرادات والدخول السياحية من خلال تطوير خدماتهم السياحية، وذلك بدءا من عملية عرض الخدمات السياحية والمنشأت الفندقية بتقنيات الواقع الافتراضي على منصات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وصولا إلى مرحلة الحجز الإلكتروني من قبل السائح، مشيرا إلى أن هذه الأدوات تتيح للسائح الاطلاع على التقييمات الموضوعة لكل خدمة من هذه الخدمات والأسعار المقدمة لها، وخيارات الحجز والدفع، وأيضا تمكنه من التقييم أيضا، وهو الأمر الذي يجعل الأداة شاملة ومحيطه بكل أبعاد العملية السياحية.