زاهي حواس يدعو للتوقيع على تعديل القانون البريطاني لإعادة الآثار المصرية وأبرزها حجر رشيد

أعرب الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، عن تأييده ودعمه للمجهود الذي تقوم به المستشارة المصرية البريطانية جيهان الحسيني لدعم محاولات إعادة الآثار المصرية من المتحف البريطاني، موضحا أنها كشفت عن نقطة تساعد في عودة الآثار المصرية.

 

وأضاف حواس، في تصريحات صحفية، أن القانون البريطاني يمنع عودة الآثار ولذلك الوثيقة التي تقدمت بها جيهان الحسيني للبرلمان البريطاني تعزز من مجهودهم، قائلا: "لو المصريين والعرب المجنسين في بريطانيا وقعوا على الوثيقة يبدأ البرلمان ينظر في الموضوع".

 

وأوضح حواس أنه استكمالا لحملتنا الشعبية لاسترداد آثارنا المصرية وفي مقدمتها حجر رشيد من المتحف البريطاني، فقد تم إعادة توجيه الحملة وإطلاقها لتكتسب الأثر القانوني في بريطانيا، وذلك بإقامة المستشارة جيهان الحسيني وهي مستشارة قانونية بريطانية من أصل مصري مقيمة في بريطانيا بتقديم عريضة قانونية (Petition) للبرلمان البريطاني تطالبه بمناقشة تعديل القانون الخاص باسترداد الآثار في بريطانيا وذلك وفقا للخطوات المتبعة برلمانيا.

 

وأشار حواس إلى أنه تم قبول العريضة من جانب البرلمان في 6 فبراير الجاري، ونشرها على الموقع الرسمي للبرلمان لجمع التوقيعات عليها، حيث إن المتبع قانونا ألا يناقش البرلمان أي طلب لتعديل قانون إلا إذا كان مقدما من أحد أعضائه، أو من خلال عريضة تحمل توقيع 100 ألف مواطن يحملون الجنسية البريطانية أو الإقامة الدائمة.

 

وأكد حواس إن السبيل الوحيد لاسترداد الآثار المصرية هو تعديل القانون البريطاني الخاص باسترداد الآثار، والذي يمنع إدارة المتحف البريطاني من الاستجابة لأي طلب من الدول الأخرى في هذا الشأن، لعودة الآثار التي تم أخذها بدون وجه حق أو بطرق غير شرعية.

 

ويناشد الدكتور زاهي حواس جميع المواطنين المصريين والعرب الذين يحملون الجنسية البريطانية أو الإقامة الدائمة ببريطانيا، نناشدهم التوقيع علي العريضة وهذا هو اللينك الخاص بها على هذا الرابط https://petition.parliament.uk/petitions/632459، لنجاح حملتنا الشعبية لاسترداد آثارنا المصرية وفي مقدمتها حجر رشيد من المتحف البريطاني.