النقل: انطلاق أولى رحلات قطارات تالجو الفاخرة على خط (القاهرة- الأقصر) اليوم

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن بدء انطلاق تشغيل أولى رحلات قطارات تالجو الفاخرة على خط (القاهرة- الأقصر)، ابتداء من اليوم الأحد (5 نوفمبر 2023)، وذلك بعدما انطلق القطار الأول على خط (القاهرة- الإسكندرية) نهاية شهر ديسمبر الماضي، في بيان على الصفحة الرسمية لوزارة النقل بموقع "فيسبوك".

 

وتقرر انطلاق أولى رحلات قطار تالجو الفاخر الثاني على خط (القاهرة- الأقصر) من محطة مصر بالقاهرة الساعة 22:50 مساء اليوم الأحد 5 فبراير 2023، ليصل الأقصر الساعة 8:50 صباح يوم الإثنين 6 فبراير 2023، وقوفا بمحطات (الجيزة- أسيوط- سوهاج- قنا)، وذلك أيام (الأحد، والثلاثاء، والخميس) من كل أسبوع.

 

كما تقرر أن يعود من محطة الأقصر الساعة 22:00 مساء، ويصل القاهرة الساعة 8:00 صباحا، وبنفس محطات الوقوف في رحلة الذهاب، وذلك أيام (الإثنين، والأربعاء، والجمعة) من كل أسبوع.

 

وأوضحت الوزارة، على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، أن أسعار تذاكر السفر بقطار التالجو الفاخر على خط (القاهرة- الأقصر) من محطة القاهرة لمحطات الوجه القبلي (أسيوط- سوهاج- قنا- الأقصر)، كالآتي:

 

ولفت الوزير إلى وصول القطارين الثالث والرابع من قطارات تالجو الفاخرة، وأنه جاري تجهيزهما في ورش صيانة قطارات تالجو بورش الفرز بواسطة الخبراء الإسبان، لبدء تجارب التشغيل التجريبي لهما بدون ركاب.

 

وأشار إلى أن القطار الثالث سيتم تشغيله بالركاب بعد ذلك على خط (القاهرة- الإسكندرية)، وسيتم تشغيل القطار الرابع بالركاب على خط (القاهرة- أسوان)، كما سيتم تعديل تشغيل القطار الثاني الذي تم تشغيله على خط (القاهرة- الأقصر) ليتم تشغيله على خط (القاهرة- أسوان) إلى جانب القطار الرابع.

 

وأكد الوزير أن هذا التشغيل يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتحديث والتطوير المستمر لكل عناصر منظومة السكك الحديدية، ومنها الوحدات المتحركة، وذلك لتقديم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين، مشيرا إلى أن تشغيل هذه النوعية من القطارات الفاخرة يشكل نقلة نوعية هائلة في تاريخ قطارات سكك حديد مصر، حيث تماثل قطارات تالجو الفاخرة القطارات العاملة بالدول الأوروبية.

 

وأضاف أن هذه القطارات تتميز بتقنيات حديثة متطورة، حيث تمتاز بأن تصميمها يعطي للقطارات ثباتا أثناء المسير في المنحنيات، وتحقيق أقصى قدر من الراحة، كما أن العربات مصنعة من الألومنيوم المستخدم حاليا في معظم قطارات أوروبا والعالم، مما يقلل من وزن القطار، وبالتالي توفير الوقود المستهلك في الرحلة، كما أنه مقاوم للصدأ، وبالتالي لا يتآكل من المياه المستخدمة في نظافة القطارات وصيانتها.

 

وتابع: كما ستوفر القطارات الجديدة أعلى مستوى من الرفاهية والأمان للركاب، كما توجد شاشات عرض لكل كرسي بعربات الدرجة الأولى وشاشات مركزية في عربات الدرجة الثانية، بالإضافة إلى تزويد القطارات بكاميرات مراقبة وغرفة مراقبة لتأمين الركاب، ودورات مياه بأحدث تصميم، وتم مراعاة ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة أثناء تحديد تصميم القطار، حيث تم توفير بعض الامتيازات مثل المقاعد المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك دورات مياه مخصصة لهم بعربة البوفيه بمنتصف القطار.