الصحة: تحصين 40 مليون مواطن ضد كورونا.. واستلام مليون جرعة لقاح فايزر خلال أسبوعين

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تقريرا عن الحالة الوبائية في مصر، وذلك وفقا لبيان منشور على الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء بموقع "فيسبوك".

 

واستهل الوزير عرضه بشرح تطورات الموقف الوبائي العالمي لفيروس كورونا، مشيرا إلى أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد تناقصت أعداد حالات الإصابة خلال الأسبوع من 9 إلى 15 يناير الجاري بنسبة 9%، مقارنة بالأسبوع السابق عليه، بينما تناقصت أعداد حالات الإصابة في جميع مناطق العالم ماعدا منطقة شرق المتوسط.

 

وعلى الصعيد المحلي، كشف وزير الصحة عن زيادة في حالات الإصابة، التي تم الإبلاغ عنها، إلى 100 حالة في الأسبوع الثالث من العام الجاري مقارنة بـ79 حالة أبلغ عنها في الأسبوع السابق عليه، وذلك بنسبة زيادة تقدر بـ27%. تجدر الإشارة إلى أن هذه البيانات أعدت طبقا للبرنامج القومي الإلكتروني لترصد الأمراض المعدية NEDSS من 542 مستشفى.

 

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور خالد عبدالغفار، أن نسبة الإيجابية في العينات التي تم تحليلها بالمعامل المركزية ومعامل المحافظات تراجعت إلى 4.3% من إجمالي العينات التي تم تحليلها لفيروس كورونا في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري المنتهي في 21 يناير، وذلك مقارنة بـ4.8% خلال الأسبوع السابق عليه.

 

كما استعرض الموقف الوبائي العالمي لمرض "جدري القرود" حتى يوم 19 يناير الجاري، موضحا أن إجمالي عدد الإصابات عالميا بلغت 84 ألفا و916 حالة، و81 وفاة، أما محليا فقد تم الاشتباه في 15 حالة، تم التأكد من إيجابية 4 حالات منها، وظهرت الحالات الأربعة خلال الفترة من 7 سبتمبر 2022 حتى 11 ديسمبر 2022، وتم شفاؤهم.

 

وانتقل بعد ذلك إلى عرض الموقف الحالي لحركة الإشغال بالمستشفيات، لافتا إلى أن عدد الأسرة الشاغرة بالمستشفيات تمثل 60% من إجمالي عدد الأسرة الكلية، بينما يمثل عدد الأسرة الشاغرة بغرف الرعاية المركزة 36% من إجمالي عدد أسرة الرعاية الكلية، أما أجهزة التنفس الصناعي المتاحة فتمثل 72% من إجمالي الأجهزة الكلية على مستوى الجمهورية.

 

ثم استعرض الوزير أعداد متلقي لقاح كورونا على مستوى الجمهورية حتى يناير الجاري، حيث بلغ إجمالي المحصنين بالكامل 40 مليونا و179 ألفا و892 محصنا، مضيفا أنه من المقرر استلام شحنة لقاحات جديدة خلال أسبوعين تحتوي على مليون جرعة من إجمالي 3 ملايين جرعة من لقاح "فايزر" المعدل ليوفر الحماية من متحور "أوميكرون".