الأردن: بدء تسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج عبر بوابة الحج الإلكترونية موسم 1444هـ-2023م

أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني، الدكتور محمد الخلايلة، اليوم الثلاثاء، عن بدء التسجيل الأولي للراغبين في أداء فريضة الحج لموسم الحج 1444هـ/ 2023م للمواطنين الأردنيين وأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن.

 

وأوضح بيان صحفي منشور على صفحة دائرة الحج والعمرة التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، أن وسيتم التسجيل من خلال بوابة الحج الإلكترونية https://hajj.gov.jo ، وذلك اعتبارا من غد الأربعاء 25 يناير، إلى الساعة 10 مساء يوم الثلاثاء 7 فبراير المقبل.

 

ودعا الخلايلة الراغبين بالتسجيل، ممن تحققت بهم الشروط، إلى دفع مبلغ 200 دينار للمسجل الكبير في السن فقط، وهي مستردة بعد انتهاء التسجيل في وقت تحدده دائرة الحج والعمرة، ويتم إعفاء مرافقي المسجل الكبير في السن من الدفع.

 

وأوضح الخلايلة أن الدفع متاح من خلال "إي فواتيركم"، أو عبر مراجعة أحد فروع البنك الإسلامي الأردني.  وأضاف أنه يشترط للتسجيل في موسم الحج هذا العام أن يكون مواليد 31 ديسمبر 1960 فما دون للمسجل/ المسجلة الكبير في السن، ولم يسبق له أداء فريضة الحج، وتلقى جرعتي لقاح فيروس كورونا من اللقاحات المعتمدة.

 

وفيما يتعلق بالمدخرين لدى صندوق الحج، بين الخلايلة أنه يحق للمدخرين الذين استكملوا مبلغ 3 آلاف دينار في رصيدهم قبل تاريخ 1 سبتمبر 2017 التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للصندوق https://hajjfund.gov.jo .

 

أما المرأة التي ترغب باصطحاب محرم معها، فيشترط حتى يقبل تسجيلها أن تكون استكملت مبلغ 6 آلاف دينار قبل 1 سبتمبر 2017، لها وللمحرم، حيث أن مدخري الصندوق غير مطالبين بدفع أي مبالغ عند التسجيل ويشترط حصولهم على جرعتي لقاح فيروس كورونا من اللقاحات المعتمدة. وأضاف أن موسم الحج هذا العام سيكون بكامل طاقته الاستيعابية كما سبق قبل جائحة كورونا.

 

جدير بالذكر أن وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية، لخدمات الحجاج الدكتور عمرو المداح، أعلن أن عدد الحجاج لموسم حج عام 1444هـ-2023م، سوف يصل إلى 2 مليون حاج، بينهم 1.8 مليون حاج من خارج المملكة، و200 ألف حاج من داخل المملكة.

 

وأوضح المداح، أن وزارة الحج والعمرة ستعتمد عودة عدد الحجاج إلى ما كانت عليه عام 2019، وذلك بنسبة 1 في الألف من عدد سكان كل دولة وهي الطريقة المعتمدة من منظمة التعاون الإسلامي. وأضاف أنه تسهيلا على الحجاج تم إلغاء شرط العمر، وشرط التحصين، وذلك وفقا لشروط ما قبل جائحة كورونا "كوفيد-19"، مع جودة خدمات أفضل، وتسهيلات متعددة. وفقا لقناة "الإخبارية" السعودية.

 

للاطلاع على المنشور على صفحة دائرة الحج التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

وزير الحج السعودي: عودة أعداد الحجاج إلى ما كانت عليه قبل كورونا وبدون قيود على العمر

السعودية: 2 مليون حاج لموسم الحج 1444هـ-2023م.. بينهم 1.8 مليون من خارج المملكة