السعودية: نحو 41 ألف حاج حصة الجزائر خلال موسم الحج لعام 1444هـ-2023م

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أمس الإثنين، استعداد السعودية لاستقبال مليوني حاج منهم 41 ألف و300 حاج من الجزائر خلال موسم الحج للعام الجاري 1444هـ- 2023م.

 

وأشار الربيعة خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري الدكتور يوسف بلمهدي، إلى التسهيلات التي قدمتها المملكة للمعتمرين الجزائريين، ومنها: إتاحة أداء نسك العمرة من خلال القدوم إلى المملكة بجميع أنواع التأشيرات وإصدارها خلال أقل من 24 ساعة، وإلغاء اشتراط وجود محرم للنساء.

 

كما تطرق خلال المؤتمر إلى دور المشاريع التنموية والبنية التحتية في المملكة في إحداث نقلة نوعية في جودة الخدمات المقدمة بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، ودورها في استيعاب الزيادة المتوقعة في أعداد ضيوف الرحمن؛ كونها تعدّ الأكبر على مستوى العالم بتكلفة تجاوزت 200 مليار ريال، وإنشاء قطار الحرمين الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال رحلة تستغرق ساعتين.

 

وعقد وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة عدة لقاءات رسمية مع عدد من المسؤولين في الجزائر ، ضمن وفد يزور الجزائر، وأشار الربيعة إلى أن الزيارة تأتي ضمن اللقاءات الإستراتيجية القائمة بين الجهات الحكومية في البلدين، وذلك بهدف تعزيز التعاون فيما بينهما في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة في المملكة والجزائر.

 

وعقد الربيعة لقاء موسعا مع وزيــر السياحــة والصنــاعة التقليـديــة ياسين حمادي، ووزير النقل كمال بلجود، ومدير عام الوكالة الوطنية للطيران المدني بالجزائر حمزة بن حمودة، وذلك بحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة في البلدين، بهدف بحث تطوير العلاقات المشتركة والانتقال بها إلى أفق أوسع، ومناقشة أفضل السبل؛ لتسهيل وصول المعتمرين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لتأدية مناسكهم بطمأنينة ويسر؛ تحقيقا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

 

وشدد وزير الحج والعمرة على حرص الوزارة وجميع أطراف منظومة الحج والعمرة على تقديم أفضل الخدمات الصحية واللوجستية للمعتمرين كافة، بما يضمن توفير الوقت والجهد، ويرفع من جودة الخدمات. مشيرا إلى تنوع الخدمات التي تقدمها "منصة نسك" ضمن خطوات إلكترونية سهلة وميسرة، وبما يسهم في إثراء تجربتهم الإيمانية في أثناء وجودهم في المملكة، خاصة بعد تمديد فترة تأشيرة العمرة من 30 يوما إلى 90 يوما، وإتاحة أداء العمرة لجميع أنواع التأشيرات، وخفض تكلفة التأمين الشامل.

 

ودعا الربيعة جميع الراغبين في أداء مناسك العمرة إلى زيارة المواقع الإسلامية والتاريخية التي تحتضنها مناطق ومدن المملكة، وخاصة في مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ لإثراء تجربتهم الدينية، لافتا إلى أن المملكة تزخر بالمواقع الدينية والتاريخية التي تستحق الزيارة، ويمكن زيارتها بالاستفادة من الخدمات التي توفرها منصة "نسك".

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودية، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

السعودية: 2 مليون حاج لموسم الحج 1444هـ-2023م.. بينهم 1.8 مليون من خارج المملكة

إكسبو الحج 2023: "نسك" الخيرية و"الأوقاف" تتعاونان لتنفيذ مشروع بطاقة الحج الذكية

وزير الحج السعودي: عودة أعداد الحجاج إلى ما كانت عليه قبل كورونا وبدون قيود على العمر