"مواسم" لرحلات الحج والعمرة تكشف عن أحدث التوجهات في سفر العمرة خلال "إكسبو الحج" 2023

سجلت مواسم، الشركة المتخصصة بتقديم رحلات الحج والعمرة، وتمارس نشاطها تحت مظلة المسافر، منصة السفر التابعة لمجموعة سيرا، نموا قويا في حجوزات العمرة من خلال مكاتبها الجديدة في إندونيسيا، وباكستان مما أدى إلى نمو كبير في أعداد المعتمرين الدوليين. وتعد هذه البلدان من أكثر الأسواق العالمية التي تم فيها حجز طلبات العمرة خلال عام 2022.

 

وكشفت مواسم عن أحدث التوجهات في سفر العمرة خلال مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2023 "إكسبو الحج"، أكبر مؤتمرا ومعرضا لخدمات الحج والعمرة، حيث تتوقع نموا استثنائيا في العام المقبل، مع وصول المعتمرين الدوليين من الأسواق الجديدة مثل مصر، الجزائر، الهند، تركيا، ماليزيا، العراق، والأردن، بالإضافة إلى إندونيسيا، وباكستان.

 

وتعرض مواسم، في مؤتمر ومعرض الحج والعمرة الذي تنظمه وزارة الحج والعمرة،  خبراتها الحافلة في تقديم خدمات العمرة السلسة للمعتمرين من جميع أنحاء العالم. وقد سجلت الشركة أقوى نموا لها في الربعين الأخيرين من عام 2022، فعلى الرغم من التأخر في بدء موسم العمرة، استقبلت نحو 31 ألف معتمر من 43 دولة، وتعمل مع أكثر من 214 وكيلا.

 

ومثل الزوار للمدن المقدسة ما يصل إلى 81 ألف و370 ليلة فندقية عبر 114 فندقا، علما أن العدد الأكبر من الحجوزات الفندقية جاء من باكستان، إندونيسيا، كازاخستان، سنغافورة، ومصر.

 

مع الاستمرار برفع القيود المفروضة على السفر والتي خفضت من وصول المعتمرين من الأسواق الواردة خلال الوباء، عاد المعتمرون للاستفادة القصوى من رحلاتهم الدينية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة مع رحلات جماعية بمتوسط 8 أيام و40 زائرا لكل حجز.

 

جاء هذا النمو في رحلات العمرة مدفوعا بالتسهيلات الأخيرة في السعودية بإطلاق التأشيرات السياحية التي تسمح للزوار بأداء مناسك العمرة، إضافة إلى سياسات التأشيرات العامة التي سهلت الوصول إلى المملكة، فقد أصبح  بإمكانية المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي الآن الحصول على تأشيرة عند الوصول.

 

وأدى الدمج لخدمات "مواسم" مع منصة "مقام"، وهي منصة التوزيع العالمية الرسمية لوزارة الحج والعمرة السعودية، إلى زيادة الطلب على سفر العمرة من قبل عملائها من خلال منصة مواسم الإلكترونية والتي تقدم للمستخدمين تجربة حجز سلسة.

 

وعبر منصة مقام، شهدت مواسم زيادة في الإقبال على باقاتها "العمرة +"، والتي توفر للمعتمرين رحلة شاملة متكاملة تجمع بين العمرة والترفيه. وتقدم "العمرة +" جولات سياحية في مكة المكرمة، المدينة المنورة، والطائف، والتي تعد من بين الأنشطة الأكثر شعبية. وهناك إقبال متزايد من المعتمرين لاكتشاف مثل هذه المعالم أثناء زيارتهم للمملكة.

 

أصبحت مواسم الآن نشطة على منصة "نسك" على كل من القنوات الفردية والتجارية. و"نسك" هي أول منصة رسمية سعودية تتيح للمسافرين خيار التخطيط والحجز، تم تطويرها كجزء من برنامج تجربة الحج في إطار رؤية 2030، لإنشاء مسار العمرة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وما ورائهما. يمكن للمسافرين من جميع أنحاء العالم تنظيم زيارتهم بالكامل بسهولة، بدءا من التقدم للحصول على تأشيرة إلكترونية إلى حجز الفنادق ورحلات الطيران.

 

وبهذا السياق، قال مزمل حسين، نائب الرئيس التنفيذي لشركة المسافر، أن معرض الحج والعمرة "إكسبو الحج" 2023 يعتبر فرصة مثالية للتواصل مع الأطراف الفاعلة في القطاع، والعمل معا لتعزيز تجربة السفر الناجح لأداء مناسك الحج والعمرة. وتابع أن "مواسم" تحرص على استعراض سجلها في تعزيز عدد الحجوزات الواردة من الأسواق الدولية من خلال العمل مع شبكتها الواسعة من الوكلاء.

 

وتابع أن "مواسم" تسعى إلى ترسيخ دورها كشريك استراتيجي في زيادة عدد الحجوزات، إذ تكشف أحدث بيانات الشركة أن الطلب على رحلات العمرة مستمر في الازدياد، وأفاد أنه ستواصل مواسم في تلبية هذا الطلب من خلال توسيع نطاق عروضها والاستفادة من خبرتها الممتدة على مدى عقود لضمان أن يحظى كل معتمر برحلة لا تنسى إلى الشعائر المقدسة.

 

كما تسلط البيانات الواردة من قطاع سفر الأفراد في المسافر، العلامة المتخصصة في مجال السفر في الشرق الأوسط، الضوء على الطلب المتزايد على رحلات العمرة، مع زيادة حجوزات الفنادق والطيران لمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة على منصاتها، إذ ارتفعت القيمة الإجمالية للحجوزات في المدينتين المقدستين بنسبة 30٪ في عام 2022 مقارنة بعام 2019.

 

للاطلاع على المنشور على موقع مجموعة "سيرا"، اضغط هنا .