كرواتيا تبدأ في استخدام عملة اليورو وتنضم إلى منطقة شنجن للسفر

تبدأ كرواتيا في استخدام عملة اليورو والانضمام إلى منطقة شنجن للسفر بدون جوازات، اعتبارا من اليوم الأحد، مما يمثل علامة بارزة للدولة التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي قبل عقد من الزمان، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وبالتحول من عملة "كونا" المحلية إلى "اليورو" مع انطلاق عام 2023، أصبحت كرواتيا العضو العشرين في كتلة العملة الموحدة. وكانت ليتوانيا آخر الوافدين إلى النادي عام 2015.

 

وكان على كرواتيا تبني عدد كبير من قواعد الحوكمة المالية والاقتصادية من أجل الانضمام إلى منطقة العملة الموحدة. وتم تحديد سعر صرف اليورو بـ7.5345 كونا، وتم تحديد فترة انتقالية حتى 14 يناير، والتي خلالها يمكن سداد المدفوعات بكلتا العملتين. كما سيتاح استبدال عملة "كونا" مجانا في البنوك في كرواتيا حتى نهاية عام 2023.

 

وبموجب معاهدات الاتحاد الأوروبي، يتعين على جميع الدول الأعضاء، باستثناء الدنمارك، الانضمام إلى اليورو بمجرد تلبية المتطلبات، لكن العديد من الأعضاء، مثل السويد وبولندا والمجر، لم يعبروا عن الإرادة السياسية للقيام بذلك.

 

وتم توسيع منطقة شنجن آخر مرة في عام 2011، لتشمل ليختنشتاين. وداخل المنطقة، يمكن للأشخاص بشكل عام عبور الحدود دون الحاجة إلى إبراز الوثائق. ويمكن أن يشكل الإنجازان طفرة سياحية لكرواتيا، التي تجتذب المصطافين بساحلها على البحر الأدرياتيكي الطويل الذي يتميز بالخلجان والجزر الخلابة، بالإضافة إلى مدينة دوبروفينك التي تعود للقرون الوسطى.