وزير النقل: تحصيل أسعار تذاكر القطارات من الأجانب بالدولار اعتبارا من أول يناير 2023

كشف الفريق كامل الوزير وزير النقل، أنه تقرر تحصيل قيمة تذاكر القطارات من السائحين الأجانب بالدولار، وليس بالجنيه المصري، وذلك اعتبارا من أول شهر يناير 2023، حيث تم منح السائحين الذين لا يتوفر لديهم عملة أجنبية وقاموا بشراء الجنيه المصري مهلة للتعود على النظام الجديد.

 

وقال وزير النقل في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة "mbc مصر"، إن السائح الأجنبي ليس لديه أي مشكلة في هذا الأمر، وصرح بأن 1123 أجنبي قاموا بحجز تذاكر قطارات بالدولار في يومين فقط بداية الأسبوع الجاري.

 

وأشار إلى أنه لا يتم منع أي سائح من السفر يحجز التذاكر بالجنيه المصري في الوقت الحالي، لحين تطبيق القرار بشكل عام على جميع حجوزات الأجانب، ولكن في البداية نطلب الدولار.

 

وأوضح وزير النقل أن اتخاذ هذا القرار جاء بعد موافقة الحكومة، وأخذنا توجيه بذلك، مضيفا أن هذا الأمر يساهم في توفير تدبير الدولة للدولار لسداد التزاماتها، قائلا: "أيوة بندور على الدولار"، لافتا إلى أن هذا العائد الدولاري من تذاكر القطارات يتم إيداعه في حساب هيئة سكك حديد مصر في أحد البنوك التي تخضع وفقا للقانون لرقابة البنك المركزي.

 

وأكد الفريق كامل الوزير أن تحصيل أسعار تذاكر القطارات من الأجانب بالدولار له عدة مميزات، أبرزها عدم منح الفرصة للسوق السوداء في استغلال السائح والحصول على العملة مقابل الجنيه المصري بسعر غير حقيقي، بالإضافة إلى عدم تكبد الدولة تدبير العملة والتي لا تستخدمها في التجارة وإنما في تطوير منظومة السكك الحديدية، وضرب مثالا بأسعار الجرارات المستوردة والتي وصلت إلى 6 ملايين دولار للجرار مقارنة بـ 3 ملايين دولار منذ فترة قليلة، لافتا إلى أن عربة قطار التالجو الفاخرة الجديدة يبلغ سعرها 1.150 مليون دولار.

 

ولفت الوزير إلى أن السائح يدفع 80 دولارا فقط في رحلته بين القاهرة والأقصر، وفي المقابل يسافر في غرفة فندقية في القطار مع وجبة، ويصل إلى الأقصر في نفس توقيت بدء زيارة المناطق الأثرية وبالتالي لا يحتاج إلى حجز ليلة في فندق عندما يسافر بالطائرة.

 

اقرأ أيضا:

مواعيد وأسعار قطار التالجو من القاهرة إلى الإسكندرية والعكس اعتبارا 24 ديسمبر 2022