الدوحة تسجل نحو 26 ألف حركة جوية خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن تسجيل 26425 حركة جوية خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، عبر مطاري حمد والدوحة الدوليين. وشهدت الحركة الجوية في المطارين كثافة تشغيلية، حيث سيرت العديد من شركات الطيران الخليجية رحلات مكوكية إلى دولة قطر، بالإضافة إلى العديد من الرحلات الإضافية من باقي دول العالم.

 

وقامت العديد من شركات الطيران العالمية، ومنها لوفتهانزا الألمانية، الخطوط الجوية الفرنسية، الخطوط الفنلندية، والخطوط الملكية الهولندية، بالإضافة إلى شركات طيران من أمريكا الجنوبية وإفريقيا بتسيير رحلات نظامية وعارضة إلى دولة قطر، ما أدى إلى كثافة تشغيلية بين دولة قطر وباقي دول العالم. وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

 

وأدت هذه الرحلات إلى حركة كبيرة تمت إدارتها بكل حرفية وسلاسة، نظرا للتجهيزات والاستعدادات الكبيرة التي قامت بها الهيئة، ففي 8 سبتمبر 2022 تم البدء بتفعيل المجال الجوي الجديد المطور لدولة قطر وإطلاق المرحلة الأولى من إقليم الدوحة لمعلومات الطيران Doha FIR، وذلك تنفيذا لقرار مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" على البدء في إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران "FIR" وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ "SSR" في مارس 2022.

 

وفي ضوء ذلك، تمت زيادة الطاقة الاستيعابية إلى نحو 100 حركة جوية في الساعة، كما أصبح عدد المسارات الجوية القادمة والمغادرة إلى دولة قطر 17 مسارا منفصلا عن بعضها البعض، بهدف تحقيق انسيابية أكثر في الحركة وضمان أكبر للسلامة.

 

وتمت زيادة مناطق انتظار الطائرات في الجو التي تم استخدامها أثناء فترات الذروة، وذلك لترتيب الطائرات أثناء الهبوط، وكذلك فصل إجراءات الهبوط والإقلاع إلى مدرجين مطار حمد الدولي ومطار الدوحة الدولي، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لعمليات الإقلاع والهبوط خلال مونديال قطر 2022، بحيث أصبحت هناك إمكانية لتشغيل ثلاث عمليات إقلاع وهبوط في ذات الوقت، وتم إجراء اختبارات محاكي إدارة الحركة الجوية للتأكد من تنفيذها بصورة آمنة وسلسة.

 

ويعتبر جهاز إدارة تدفق الحركة الجوية، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وقد تم تدريب المراقبين الجويين وجميع الموظفين المتعاملين معه على استخدامه بكفاءة، ما يساعد المراقبين الجويين على ترتيب وصول الطائرات إلى الدوحة والمغادرة منها، بالإضافة إلى أنه تم تزويد دول الجوار بصفحة إلكترونية للتعرف من خلالها على ساعات المغادرة من بلادهم بما يسمى SLOT Departure Time، وهو ما ساهم أيضا في انتظام سريان الحركة الجوية في أوقات الذروة خلال المونديال.

 

وقد وضعت إدارة الملاحة الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني اختبار خطط الطوارئ التشغيلية البديلة لضمان عدم حدوث أي ارتباك في إدارة الحركة الجوية خلال فترة تنظيم البطولة، وتأتي كل هذه الجهود في إطار ضمان تقديم تجربة سفر فريدة للزوار، وتعريف العالم أجمع بالتطور الكبير الذي تشهده دولة قطر في قطاع الطيران المدني، وتعكس مستوى الخدمات المميزة التي تقدمها منظومة الطيران المدني في الدولة، وتترك بصمة خاصة خلال هذه البطولة الاستثنائية التي فازت فيها دولة قطر بأهم تنظيم أبهر العالم أجمع.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اضغط هنا .