شركات السياحة المنظمة للعمرة: نعاني من تدبير العملة لارتفاع أسعارها 30% عن السوق الرسمي

المناسترلي: مطالب لوزير السياحة للتنسيق مع الجهات المعنية لتدبير العمرة الأجنبية خلال ذرورة موسم العمرة

 

صرح علي المناسترلي رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية والبحيرة ومطروح بأنه تم إرسال خطاب إلى وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، يفيد بطلب شركات السياحة العاملة في موسم العمرة الجاري 1444هـ، بضرورة التنسيق مع الجهات المعنية لتدبير العملة الأجنبية اللازمة لتنفيذ الرحلات عن طريق البنوك.

 

وأوضح المناسترلي أن سعر صرف العملة من خلال القنوات غير الشرعية وصل إلى 30% زيادة عن السعر الرسمي، والتي أصبحت القنوات الوحيدة أمام شركات السياحة لتوفير العملة، وهذا أدى إلى وجود مشكلات كبيرة للشركات التي تعاقدت مع هيئات وأفراد ولن تستطيع الوفاء بالتزاماتها تجاه العملات المتعاقدين معها في ظل الارتفاع الجنوني للعملة، خاصة أن الأعداد المتوقعة للمعتمرين الفترة القادمة، والتي تمثل ذروة موسم العمرة خلال شهور رجب، شعبان، ورمضان، ستكون أضعاف الفترة السابقة.

 

وقال المناسترلي لـ"ترافل يلا نيوز"، إن تلك الأزمة نشأت نتيجة أن أعداد المعتمرين مفتوحة، كما أن الريال السعودي وصل سعر في السوق غير الرسمي إلى 10 جنيهات رغم أن موسم العمرة بدأ وسعره 5 جنيهات فقط، لذلك بلغت الزيادة 100%.

 

وأضاف أن عدد ال1ين سافروا من مصر لأداء مناسك العمرة بلغ نحو 180 ألف معتمر حتى الآن، وطرح تساؤلا: "هل الوزارة تعلم من أين تم تدبير العملة لهم؟"، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يبلغ عدد المعتمرين خلال شهور الذروة من 450 ألف إلى 500 ألف معتمر مصري، وبالتالي لن تستطيع شركات السياحة الدخول في مهزلة تدبير العملة بالطرق غير الرسمية لهذه الأعداد الكبيرة في وقت محدود – على حد قوله-.

 

وأشار المناسترلي إلى أن شركات السياحة سوف تواجه أيضا مشكلات مع مصلحة الضرائب، والتي لا تعتمد إلا السعر الرسمي للعملة، مما يتسبب في اعتماد أرباح وهمية على الورق، وسيتم تقدير قيمة الضرائب المستحقة على أساسها.

 

وأكد رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، أن الملاذ الوحيد هو تدبير العملة للشركات أسوة بالموسم الماضي، الذي تم فيه تدبير العملة لعدد 45 معتمرا لكل شركة سياحة مسجلة على البوابة المصرية للعمرة.

 

ولفت المناسترلي إلى أنه تم إرسال نسخة من هذا الخطاب الموجه لوزير السياحة والآثار، إلى كل من سامية سامي بصفتها رئيسة اللجنة العليا للحج والعمرة، ونادر الببلاوي بصفته رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة.