مؤشر "Euromonitor" يعلن أفضل 10 وجهات سياحية لعام 2022.. من بينها دبي

كان لأوروبا حصة الأسد من السياحة عام 2022، بحسب تقرير جديد صادر عن شركة يورومونيتور (Euromonitor) لأبحاث السوق، ومقرها المملكة المتحدة، وذلك وفقا لما جاء في موقع (CNN) بالعربية.

 

وفي كل عام، يقارن تقرير Euromonitor السنوي جاذبية 100 مدينة في العالم وفقا لـ6 فئات، أو ركائز، هي: السياسة والأداء السياحي، والاستدامة، والبنية التحتية، والصحة، والأمان، والأداء الاقتصادي.

 

وفي حقبة ما قبل جائحة كورونا، عندما صنف المؤشر الوجهات الرائدة بحسب عدد الوافدين الدوليين، تصدرت الوجهات الآسيوية القائمة، مع حلول هونج كونج وبانكوك في المرتبة الأولى.

 

والآن، للعام الثاني على التوالي، تحل باريس في المركز الأول في مؤشر أفضل 100 مدينة لعام 2022، في حين أن 8 مدن أوروبية مجاورة حلت في المراتب الـ10 الأولى.

 

وأشاد التقرير الجديد، بالعاصمة الفرنسية، باريس، باعتبارها "الوجهة الأفضل أداء في العالم"، نظرا "لأدائها الاستثنائي ضمن فئات السياسة، وجاذبية السياحة، والبنية التحتية السياحية، والأداء السياحي".

 

عام إيجابي

 

واحتلت دبي المرتبة الثانية مجددا على القائمة، لكنها تفوقت بعدد الوافدين الدوليين الفعليين. وأجريت أكثر من 12 مليون رحلة إلى دبي هذا العام، أي نحو ضعف أداء العام الماضي. وقد يرجع الفضل بذلك لمعرض إكسبو 2020 دبي، الذي استمر من أكتوبر 2021 وحتى مارس 2022.

 

وعالميا، ازداد عدد الرحلات الوافدة إلى الداخل بنسبة تزيد عن 80% هذا العام.

 

وقال التقرير: "فيما اعتبر عام 2022، إيجابيا على قطاع السفر، فإن الطريق إلى التعافي الكامل بعد الجائحة طويلا، وما برح الدعم الحكومي حاسما في جميع المناطق". وأشار إلى ارتفاع التضخم بشكل حاد، وتدهور الأوضاع الاقتصادية، والحرب في أوكرانيا، عوامل يحتمل أن تؤثر على سرعة انتعاش السياحة.

 

آسيا على الرادار

 

وظهرت 40 مدينة أوروبية في الترتيب، بينها 6 مدن إيطالية، و5 مدن إسبانية، و4 مدن يونانية، بين الوجهات الأهم في أوروبا الغربية.

 

وفي المراكز الـ10 الأولى، احتلت أمستردام المركز الثالث، ومدريد المركز الرابع، وروما المركز الخامس، ولندن المركز السادس متقدمة مرتبتين هذا العام. واحتلت ميونيخ المركزين السابع والثامن على التوالي، واحتلت برشلونة المركز التاسع، وجاءت نيويورك في المركز العاشر، رغم أن التقرير أشار إلى أن المدن الأمريكية أظهرت "انتعاشا قويا في أداء السياحة" بشكل عام.

 

وكان أداء آسيا متباينا على المستوى الإقليمي بسبب قيود السفر المتعلقة بكورونا، لكن المدن الآسيوية حققت بعضا من أكبر القفزات في الأداء، إذ تقدمت سنغافورة 30 مرتبة على القائمة، وحظيت بإشادة Euromonitor لكونها "الوجهة الأكثر ملاءمة للأعمال التجارية، إذ تتمتع بضرائب مبسطة، وعدد كبير من الموظفين البارعين".

 

وكان أداء إفريقيا والشرق الأوسط أفضل لجهة الصحة والأمان. وكان السفر داخل المنطقة، وتخفيف القيود المتعلقة بكورونا، وانتعاش السفر الدولي، عوامل أساسية لجاذبية المدن التي تألقت خلال عام 2022.

 

ومع ذلك، ذكر التقرير أن "آسيا، هي المنطقة التي يجب مراقبتها عام 2023، حيث من المؤكد أن عودة السفر الدولي، سواء في الداخل أو الخارج، سيحدث تغييرا في التصنيف العالمي".

 

وفيما يلي أفضل 10 وجهات سياحية لعام 2022، بحسب مؤشر Euromonitor:

 

1- باريس

2- دبي

3- أمستردام

4- مدريد

5- روما

6- لندن

7- ميونيخ

8- برلين

9- برشلونة

10- نيويورك