بورسعيد تستقبل 9 سفن سياحية على متنها 7 آلاف سائح خلال نوفمبر الماضي

"بورسعيد السياحية تعود لسابق عهدها"، جملة بدأ يرددها كثيرون من أهالي محافظة بورسعيد، بعدما رست 9 سفن سياحية خلال شهر واحد فقط، للاستمتاع برحلات داخلية في عدد من محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك وفقا لتقرير منشور على الصفحة الرسمية لمحافظة بورسعيد بموقع "فيسبوك".

 

وصول السفينة السياحية Celestyal CRYSTAL مرتين

 

استقبل ميناء بورسعيد السياحي منذ نحو 10 أيام، السفينة CELESTYAL CRYSTAL "كريستال السماوية"، وجنسيتها مالطا، وعلى متنها 694 راكبا من جنسيات مختلفة و413 بحريا وطاقم بحارة، وهي بطول 134 مترا، وعرضها 25 مترا، وغاطسها 6.1 متر، كما تبلغ حمولتها الكلية 25611 طنا، قادمة من ميناء بيريوس باليونان.

 

وغادرت عقب عودة 645 سائحا من رحلتهم إلى القاهرة بعد زيارة المناطق الأثرية والمتاحف المختلفة، فيما قام بعض أفراد الطاقم والركاب بجولات حرة غير منتظمة داخل محافظة بورسعيد.

 

كما استقبل الميناء، السفينة مرة أخرى خلال هذا الأسبوع وعلى متنها 658 راكبا و408 أفراد طاقم السفينة، قادمة من ميناء بيريوس باليونان، وغادر الركاب السفينة متجهين إلى محافظة القاهرة، وقاموا برحلات سريعة لزيارة معالم المدينة الأثرية.

 

وبدأت السفينة كعبارة ركاب في عام 1980، وتم تحويلها إلى سفينة سياحية في عام 1986، وانطلقت السفينة في عام 1992 بواسطة مصنع سفن "شيخاو سيبيك" في بريمر هافن، ألمانيا، حيث صممت على جسد سفينة قديمة كانت تسمى "سالي الباطروس" واقتنتها شركة Celestyal Cruises ومقرها اليونان، وتعمل كفندق عائم مزود بصالات حمامات سباحة، ومنتجع صحي  وساونا، ومركز للياقة والألعاب الرياضية، كما تعرض فيها برامج ترفيهية غنائية وراقصة.

 

وصول 977 سائحا أجنبيا على متن "الروح الفضية Silver Spirit"

 

وصلت الباخرة السياحية "الروح الفضية Silver Spirit"، إلى ميناء بورسعيد السياحي، والقادمة من ميناء الإسكندرية متجهة لميناء سفاجا وعلى متنها 565 سائحا إنجليزيا وأمريكي الجنسية، بالإضافة إلى 409 بحريين من طاقم السفينة ضمن سياحة اليوم الواحد.

 

وتعد الباخرة من أحدث وأكبر سفن عائلة Silversea التي بنيت عام 2009 وتم تجديدها في عام 2018، بتصميم إيطالي وأسلوب عصري أنيق، وتضم السفينة 9 طوابق تتسع لاستيعاب 608 ركاب، وتعمل كفندق عائم مزود بصالات ترفيهية وحمامات سباحة، ومنتجع صحي وساونا، ومركز للياقة والألعاب الرياضية.

 

وصول السفينة VARIETY VOYAGER وعلى متنها 43 راكبا

 

شهد ميناء بورسعيد السياحي، استقبال السفينة VARIETY VOYAGER التي ترفع علم جزر المارشال، وعلى متنها 43 راكبا من جنسيات مختلفة و25 ضابطا وطاقم بحارة، ويبلغ طولها 57 مترا، وعرض 11 مترا، وغاطس 6.5 متر، وحمولتها الكلية 1593 طنا، وغادرت متوجهة إلى الغردقة لاستكمال رحلتها السياحية.

 

تتكون السفينة من 36 طابقا تم بناؤها منذ عام 2012، بتصميم حديث من الفولاذ والزجاج واللمسات المضيئة على الجدران العاكسة مع أكثر لوائح السلامة صرامة من SOLAS.

 

استقبال السفينة Viking Mars وعلى متنها 881 سائحا

 

استقبل ميناء بورسعيد السياحي السفينة السياحية Viking Mars التي ترفع علم النرويج، وعلى متنها 881 راكبا و451 من طاقم السفينة من مختلف الجنسيات، ضمن رحلات سياحة "اليوم الواحد".

 

ويبلغ طول السفينة 228 مترا، والعرض 50 مترا، وغاطس 6,7 متر، وغادر الركاب للقيام  برحلات سريعة إلى محافظة القاهرة لزيارة الأماكن السياحية، ثم عادوا مساء نفس اليوم إلى بورسعيد، كما تم إجراء رحلات سريعة لأطقم السفينة في مدينة بورسعيد.

 

تم بناء السفينة عام 2022 بتصميم اسكندنافي حديث على نطاق يسمح بالوصول المباشر إلى  الموانئ الصغيرة والكبيرة، وتتكون السفينة من 14 دورا تتضمن غرفا متعددة الشرفات، وبنية علوية بها مسبح وساونا ومركزا للرياضة البدنية، ومسارا للمشي أعلى السطح ومطعما.

 

استقبال السفينة Aegean odyssey

 

أعلن المكتب الإعلامي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن استقبال ميناء بورسعيد السياحي للسفينة السياحية Aegean odyssey التي ترفع علم مالطا، وعلى متنها 150 راكبا وبحارا من مختلف الجنسيات، ضمن رحلات سياحة "اليوم الواحد"، حيث يبلغ طولها 115 مترًا، والعرض 20 مترا، وغاطس 6.8 متر، حيث أقلت 288 راكبا كانوا في رحلة بمدينة الإسكندرية.

 

استقبال اليخت EMERAlD AZZURRA وعلى متنه 23 راكبا

 

كما استقبل ميناء بورسعيد السياحي، اليخت EMERAlD AZZURRA القادم من ميناء "سيفينافيكيا" بإيطاليا، ويرفع علم جزر البهاما، وعلى متنه 23 راكبا، ضمن رحلات سياحة "اليوم الواحد"، والذي تديره شركة Emerald Cruises ومقرها أستراليا، حيث يبلغ طوله 105 أمتار، وعرضه 16 مترا، وغاطسه 6 أمتار، بحمولة كلية تصل إلى 5175 طنا.

 

يذكر أنه تم بناء اليخت وإطلاقه في عام 2022، بواسطة شركة Builder Halong لبناء السفن (Ha Long City، فيتنام)، وهي سفينة مصممة خصيصا لتقديم تجربة على طراز اليخوت الخاصة، يبدو صغيرا من الخارج مثل يخت خاص وأنيق بقوس طويل وخطوط نظيفة، مضغوط للغاية صمم خصيصا للسماح بالوصول الفريد إلى الموانئ والمرافق التي لا يمكن الوصول إليها إلا لليخوت الصغيرة، على مساحة خارجية رحبة تتضمن 7 طوابق، مع مصعدين يربطان جميع مناطق الركاب من الداخل، ويوفر أماكن إقامة عصرية ومرافق واسعة، ومرسى للرياضات المائية، بما في ذلك آلة التجديف Concept 2، ووحدة تمدد Nohrd Wall، بجانب الجاكوزي وحمامات الشمس، ومطعم، ويمكن لليخت أن يستوعب 100 ضيف في 50 كابينة تقع باتجاه مقدمة اليخت، وطاقم مكون من 83 شخصا.

 

وغادر اليخت EMERAlD AZZURRA، الميناء، لاستكمال السائحين باقي رحلتهم السياحية إلى ميناء "رشيد" بالإمارات.

 

بورسعيد تستقبل سفينة الأحلام السياحية COSTA DIADEMA

 

استقبل ميناء بورسعيد السياحي، سفينة الأحلام "كوستا دياديما COSTA DIADEMA"، في زيارتها الأولى وعلى متنها 3 آلاف سائح، وترفع علم إيطاليا، قادمة من ميناء ميلانو، وعلى متنها 2973 سائحا و1170 من طاقم البحارة، ويبلغ طولها 304 أمتار، وعرضها 37 مترا، وغاطسها 8.3 متر، وحمولتها الكلية 133019 طنا، وتعتبر واحدة من أكبر السفن السياحية في العالم.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الرحلة تعد باكورة توافد سلسلة من الرحلات البحرية الشهرية لتلك السفينة، ونزول 1600 سائح للقيام بجولات سياحية سريعة، شملت أهم المعالم السياحية والأثرية والتاريخية التي تشتهر بها مدينتي القاهرة والإسكندرية، وغادرت السفينة الميناء في نفس اليوم متوجهة إلى ميناء الإسكندرية لاستكمال باقي رحلتها السياحية في حوض البحر الأبيض المتوسط.

 

تم بناء السفينة عام 2014 وتمتلكها شركة "كارنيفال كوربرايشن" وتديرها شركة "كوستا للرحلات" ومقرها جنوة، تم تصميمها بممشى منتزه خارجي في الهواء الطلق يمتد لأكثر من 500 متر، بإجمالي 1862 كابينة يمكن أن تستوعب بحد أقصى 4947 راكبا و1253 من أفراد الطاقم، وتشتمل السفينة على 6 شاليهات خارجية للاسترخاء، بالإضافة إلى 7 مطاعم ومسرح من 3 طوابق للعروض والترفيه، و3 أماكن لتناول الطعام وقاعة سينما رباعية الأبعاد، ومنصة لمسبحين، ومنتجع Samsara الصحي للاسترخاء.

 

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدولة المصرية، بتعظيم سياحة اليخوت، والسفن السياحية، وفي إطار البرنامج المتكامل لعام 2022 لاستقطاب السفن السياحية إلى موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الممتد من شهر مارس 2022 إلى شهر ديسمبر من ذات العام.

 

ويعد هذا النشاط للميناء دليلا على عودة السياحة بالمنطقة وجاهزيتها لاستقبال هذا النوع من السفن، واتخاذ كل الاستعدادات اللازمة بتقديم التسهيلات والتجهيزات لضمان القدرة على التعامل مع العدد المتزايد من السائحين المترددين على الميناء، والتي تدل على ثقة المسارات السياحية في موانئ المنطقة ومعدلات الأمان بها.