عيسى يكشف للبرلمان عن ملامح خطة زيادة عدد السائحين الوافدين والطاقة الفندقية في مصر

صرحت النائبة نورا علي رئيسة لجنة السياحة والطيران في مجلس النواب، بأنه خلال جلسة البرلمان التي عقدت نهاية الأسبوع الماضي، كشف أحمد عيسى وزير السياحة والآثار مجموعة من الأرقام الهامة المتعلقة بالقطاع، وخاصة التي تتعلق بخطة الوصول لجذب 30 مليون سائح سنويا.

 

وقالت رئيسة لجنة السياحة والطيران في مجلس النواب، عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك"، إن الخطة التي أعلن عنها وزير السياحة تضمنت زيادة نمو الوافدين والغرف الفندقية 25% سنويا، مضيفا أن عدد الغرف الفندقية في مصر يصل إلى 211 ألف غرفة، ومن المستهدف زيادتها إلى 500 ألف غرفة.

 

وكشف عيسى هناك 272 مليون سائح من 12 دولة أكدوا جاهزيتهم ورغبتهم للسياحة في مصر، وأوضح أنه من المستهدف مضاعفة عدد مقاعد الطيران 3 أضعاف، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي، مشيرا إلى أن الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الماضي شهد وصول 20,300 سائح من روسيا.

 

وعلى مستوى الفنادق العائمة، أكد وزير السياحة أن هناك 15 ألف غرفة في الفنادق العائمة لا يعمل منها سوى 5 آلالف فقط، ونسعى من أجل إعادة الرحلات النيلية الطويلة من القاهرة إلى أسوان.

 

وعلى جانب آخر، لفت وزير السياحة والآثار إلى أن جميع متاحف مصر لم تنفق للتطوير سوى نصف ما أنفقه متحف واحد بعينه في الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أنه يجب توفير ما تستحقه متاحفنا من إنفاق لتؤهل لاستقطاب عدد أكبر من الوفود السياحية.

 

ومن ناحية أخرى، قال عيسى إن هناك 8 آلاف منشأة سياحية، و2220 شركة سياحة، و12 ألف مرشد سياحي، ووعد بالاهتمام بدعم القطاع والتعامل مع التحديات بالتنسيق مع القطاع الخاص.